الجزائر: استدعت وزارة الخارجية الجزائرية سفيرة المانيا للاحتجاج على quot;الاجراءات المهينةquot; المتخذة ضد بعض الرعايا الجزائريين في مطار فرانكفورت، بالرغم من حصولهم على تاشيرات شنغن، كما افاد المتحث باسم الخارجية الجزائرية السبت.

وقال عمار بلاني لوكالة الانباء الجزائرية quot;امام تكرار هذه الاجراءات المهينة ضد بعض الرعايا الجزائريين على مستوى مطار فرانكفورت، تم استدعاء سفيرة المانيا في الجزائر الى وزارة الشؤون الخارجية، حيث أبلغها الوزير مراد مدلسي انشغال الحكومة الجزائرية العميق بشان تكرار التصرفات غير اللائقة وغير المقبولة تجاه بعض المسافرين الجزائريين الحاصلين على تأشيرة شنغن، والذين غالبا ما يمرون بهذا المطار الدولي في اطار العبور نحو اتجاهات اخرىquot;.

واكدت الخارجية الجزائرية انها علمت ان quot;اطارين (موظفين كبيرين) جزائريين حاصلين على تأشيرة شنغن ومدعوين من طرف مؤسسة المانية تعرضا لاستجواب، ثم أعيدا من حيث اتياquot; ولم يسمح لهما بدخول المانيا.

واوضح بلاني ان مدلسي دعا سفيرة المانيا الى quot;ضرورة الحفاظ في كل الاحوال على كرامة الرعايا الجزائريين، ولاحظ ان استمرار هذا النوع من الحوادث غير المقبولة على مستوى مطار فرانكفورت لا يتلاءم مع روح الصداقة والايجابية التي تطبع العلاقات بين الجزائر والمانياquot;.

وتقرر عقد اجتماع في الخارجية الجزائرية لتقييم دقيق لكل جوانب هذه القضية quot;بقصد ايجاد حل مقبول ونهائي لها يكون ملائما للعلاقات الجيدة القائمة بين البلدينquot;.

وسبق لوزارة الخارجية الجزائرية ان استدعت القائم باعمال السفارة الالمانية بالجزائر في 16 ايار/مايو الفائت للسبب نفسه، وذلك لغياب السفيرة الالمانية.