زرالدة: صرح رئيس الوزراء الجزائري والامين العام لحزب التجمع الوطني الديموقراطي احمد أويحيى الخميس ان الانتخابات التي جرت في العاشر من ايار/مايو اكدت quot;تمسك الشعب باستقرار الجزائرquot; بالنظر الى quot;الاضطراباتquot; التي تشهدها الدول المجاورة.

وقال اويحيى في افتتاح الدورة العادية السادسة للمجلس الوطني لحزبه بزرالدة (30 كلم غرب الجزائر) ان quot;الانتخابات التشريعية كانت مناسبة لشعبنا للتاكيد على تمسكه باستقرار الجزائر ونظامها الديموقراطي والجمهوريquot;.

واوضح ان الجزائريين لم ينسوا quot;الدماء التي اريقت والدموع التي ذرفت على مدى عشرية كاملة من المآسيquot;، في اشارة الى عقد quot;الحرب الاهليةquot;(1992-2002)، كما اسماها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة والتي اسفرت عن مئتي الف قتيل.

واضاف اويحيى ان quot;الشعب الجزائري يلاحظ بانشغال كبير الاضطرابات والشكوك التي تخيم على دول الجوار ما عزز ارادة الحفاظ على البلادquot;. وعبر احمد اويحيى مرات عدة عن موقفه من quot;الربيع العربيquot; الذي اسقط الانظمة في مصر وتونس وليبيا المجاورتين للجزائر، واوصل الاسلاميين الى الحكم.

ووصف اويحيى الربيع العربي بانه quot;طوفان على العربquot; الذي احتل العراق ودمر ليبيا وقسم السودان وهو اليوم يكسر مصر. وقال quot;هذا ليس ربيعا عربيا بل طوفان على العرب والامور تتضح كل يومquot;. واكد رئيس الوزراء الجزائري الذي حصل حزبه على 68 مقعدا من اصل 462 في المجلس الشعبي الوطني (مجلس النواب) ان احد اسباب هذه النتائج quot;السلبيةquot; هو تغليب quot;الانانية على وحدة الصفوفquot;.

وارتفعت اصوات بعض المعارضين للقيادة الحالية للحزب مطالبين باعادة النظرة في تشكيلة المكتب الوطني quot;لتغيير بعض اعضائه الذين كانوا سببا في الفشلquot; كما قال بلقاسم ملاح عضو المجلس الوطني.

وخلافا لملاح الذي دعا الى تغيير بعض القيادات، فان رئيسة اتحاد النساء الجزائريات وعضو المجلس الوطني للحزب نورية حفصي حملت احمد اويحيى مسؤولية تحويل الحزب الى quot;وصيف مستصغرquot; لحزب جبهة التحرير الوطني الذي يهيمن على الاغلبية البرلمانية منذ انتخابات 2002، وحصل في انتخابات ايار/مايو على 208 مقاعد.

واصدرت حفصي بيانا وزعته على الصحافيين، تدعو فيه باسم quot;اعضاء من المجلس الوطني ومؤسسون ومنتخبونquot; الى quot;عقد مؤتمر استثنائي عاجل قبل الانتخابات المحليةquot; المقررة في تشرين الاول/اكتوبر. واعترف اويحيى بان الحزب تراجع في 15 ولاية خلال الانتخابات الماضية، لكنه استدرك بالقول quot;مازلنا القوة السياسية الثانية في البلادquot;.

وتسببت النتائج السلبية في الانتخابات البرلمانية الاخيرة الى بروز خلافات كثيرة في ابرز الاحزاب السياسية كما حدث في حركة مجتمع السلم التي كانت اكبر الخاسرين، بما انها لم تحصل مع حلفيها الاسلاميين النهضة والاصلاح سوى على 49 مقعدا.

أزمة في اقدم حزب معارض في الجزائر بعد الانتخابات التشريعية

من جانب آخر، يشهد حزب جبهة القوى الاشتراكية اقدم حزب معارض في الجزائر، ازمة بعد مشاركته في انتخابات العاشر من ايار/مايو، تجلت بالخصوص في تعليق نشاط الامين العام السابق كريم طابو، بحسب ما ذكرت الاذاعة الخميس.

وذكرت الاذاعة الجزائرية ان quot;الامين الوطني الأول لجبهة القوى الاشتراكية علي العسكري قد اتخذ يوم الاربعاء إجراء تحفظيا بتعليق كافة نشاطات كريم طابو عضو المجلس الوطني داخل الحزب وباسمهquot;.
كما قام الحزب quot;بانهاء مهام سمير بوعكوير كممثل للحزب بالخارجquot; بعدما اتهم الحزب quot;بعقد صفقة مع النظامquot;.

وقاطع حزب جبهة القوى الاشتراكية الذي يتزعمه المعارض المخضرم حسين ايت احمد الانتخابات التشريعية في 2002 و2007، قبل ان يعود للمشاركة في انتخابات 2012 وفاز فيها ب 27 مقعدا منها مقعد كريم طابو في تيزي وزو بمنطقة القبائل.

وكان النائب كريم طابو ادلى الاربعاء بتصريحات صحافية تحدث فيها عن quot;انحراف سياسي للقيادة التي تواطات مع النطام القائمquot;. وقرر الحزب احالة طابو quot;أمام اللجنة الوطنية للوساطة وتسوية النزاعات ليرد على الأخطاء من الدرجة الثالثة المنسوبة لهquot;.

وجاء قرار الحزب بعد رسالة حسين ايت احمد المقيم في سويسرا دعا فيها الامين الوطني الاول الى اتخاذ quot;اجراءات مثاليةquot; ضد كل quot;من يخرج عن خط الحزبquot;.

واحتلت جبهة القوى الاشتراكية المركز الرابع في الانتخابات البرلمانية الاخيرة بعد جبهة التحرير الوطني (208 مقعدا من اصل 462) والتجمع الوطني الديمقراطي (68 مقعدا) والتحالف الاسلامي quot;الجزائر الخضراءquot; (49 مقعدا).