واشنطن: اشاد الرئيس باراك اوباما والطبقة السياسية الاميركية السبت بذكرى نيل ارمسترونغ، اول انسان مشى على سطح القمر، في لحظة وحدة وطنية نادرة مع اقتراب استحقاق الاقتراع الرئاسي.

وقال اوباما في بيان quot;كان نيل احد كبار الابطال الاميركيين، ليس فقط في عصرنا الحالي بل في كل العصورquot;، مؤكدا انه quot;حزن كثيراquot; لرحيل رائد الفضاء الذي توفي عن 82 عاما بحسب ما اعلنت عائلته السبت.

واضاف quot;حمل ارمسترونغ عندما اقلع مع طاقمه على متن ابولو 11 في 1969، تطلعات امة باسرهاquot;، ويومها كان اوباما في الثامنة من العمر.

وتابع quot;قرروا ان يظهروا للعالم انه يمكن للروح الاميركية ان ترى ابعد مما يمكن تصوره وان كل شيء ممكن عندما تكون الطموحات كافيةquot;.

وفاة نيل ارمسترونغ اول انسان مشى على سطح القمر

واوضح quot;عندما وطأت قدم ارمسترونغ سطح القمر للمرة الاولى اهدى لحظة تقدم حققه انسان، لن تنسىquot;.

وقال اوباما quot;اليوم لا تزال خطوة ارمسترونغ تحرك طموح الرجال والنساء الذين كرسوا حياتهم لفك الغاز المجهول بينهم اولئك الذين يذهبون الى ابعد حدود في استكشاف الفضاءquot;.

وتابع الرئيس الاميركي من المقر الرسمي للقادة الاميركيين في كامب ديفيد في ميريلاند (شرق) على بعد 100 كلم من واشنطن quot;هذا الارث باق وسيغذيه انسان علمنا ما يمكن لخطوة صغيرة ان تحققquot;.

اما ميت رومني المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر فقال ان quot;القمر يبكي رحيل ابنه الاول القادم من الارضquot;.

واضاف قبل ايام من موعد المؤتمر الجمهوري الذي سيعين خلاله رسميا مرشحا للسباق الى البيت الابيض quot;مكانه اليوم محفوظ في سجل الابطال الخالدين. بشجاعة لا تقارن وحب لا حدود له لوطنه مشى حيث لم يسبق لانسان ان فعل ذلكquot;.

واكد المرشح الجمهوري انه التقى وتناقش مع نيل ارمسترونغ quot;قبل اسابيع قليلةquot;، مضيفا ان quot;شغفه بالفضاء والكون واخلاصه لاميركا سيلهماني الى الابدquot;.

وكان رئيس مجلس النواب جون بويهنر رأى في ارمسترونغ quot;بطلا حقيقيا عاد الى الفضاء الذي انطلق اليه يوماquot;.

واضاف نائب ولاية اوهايو (وسط) التي ولد فيها رائد الفضاء ان quot;ارمسترونغ حقق انجازا فريدا ليس فقط للولايات المتحدة بل للبشرية باسرهاquot;.

وتابع ان quot;ولاية اوهايو خسرت احد ابنائها المفضلين. كسبت البشرية شخصية اسطوريةquot;.

من جهتها قالت زعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي على تويتر quot;عندما اتخذ نيل ارمسترونغ هذه الخطوة الصغيرة ادرك الاميركيون انه في امكانهم تجاوز كافة العقبات. فلتكن هذه الخطوة دائما مصدر الهام للاجيال الصاعدةquot;.

واشاد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا بذكرى ارمسترونغ الذي كان طيارا قبل ان يصبح رائدا.

وقال بانيتا في بيان quot;لقد رحل احد ابنائنا. وارمسترونغ المقاتل السابق الذي نال اوسمة خلال الحرب الكورية ورائد الفضاء في ناسا واول انسان مشى على القمر كان مصدر الهام لاجيال من الاميركيينquot;.

من جانبه وصف سناتور اوهايو روب بورتمان، ارمسترونغ بانه quot;بطل اميركي حقيقي ليس فقط بفضل الانجازات الاستثنائية التي حققها لبلاده بل ايضا للحياة المشرفة التي عاشهاquot;.