الخرطوم: قال متمردو الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال الاحد ان القتال المستمر في ولاية جنوب كردفان السودانية ادى الى مقتل عشرات من الجنود الحكوميين وخمسة متمردين.

وذكرت الحركة ان quot;القتال لا يزال مستمرا داخل قرية مريبيquot; في منطقة رشاد شمال شرق جنوب كردفان. وتحدث المتمردون في البداية عن معركة في القرية الجمعة واتهموا القوات الحكومية بمهاجمة المنطقة ونهبها. وقالوا ان قريتين اخريين في المنطقة نفسها هوجتما من قبل الجنود والمليشيات التابعة لهم.

وفي وقت لاحق السبت قال الجيش انه quot;اشتبك مع المتمردين واخرجهم من المنطقةquot; التي كانوا quot;يروعون ويرهبونquot; سكانها. وقال ان جنديا واكثر من عشرين متمردا قتلوا. ويصعب الدخول الى المنطقة للتحقق من هذه المعلومات.

ووقعت الحكومة السودانية في الخامس من اب/اغسطس اتفاقا مع الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والجامعة العربية يتيح تسهيل نقل المساعدات الانسانية الى جنوب كردفان والنيل الازرق.

وارتفع عدد المدنيين الذين تأثروا بالمعارك في الولايتين المذكورتين الى 650 الف شخص وفق الامم المتحدة. ويتهم السودان جنوب السودان بدعم المتمردين في جنوب كردفان الذين سبق ان قاتلوا الى جانب الجنوبيين خلال الحرب الاهلية بين 1983 و2005 والتي ادت الى تقسيم السودان في تموز/يوليو 2011. لكن جوبا تنفي هذه الاتهامات.