طهران: اكد السفير الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران لن توقف quot;ابداquot; تخصيب اليورانيوم، المسألة التي تشكل محور النزاع مع الغربيين.

وفي مؤتمر صحافي على هامش الاعمال التحضيرية لقمة دول عدم الانحياز في طهران قال علي اصغر سلطانية quot;لن نتخلى عن حقنا في تخصيب اليورانيوم وهو حق كل الاممquot;.
واضاف ان quot;نشاطاتنا لتخصيب اليورانيوم لن تتوقف ابدا ولسنا ملزمين بتبريرهاquot;، مؤكدا ان البرنامج النووي الايراني quot;سلميquot; ويجري باشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
ويفترض ان تنشر الوكالة الدولية مطلع ايلول/سبتمبر تقريرا جديدا حول البرنامج النووي الذي تقول منذ سنوات وجود نقاط غامضة فيه تمنعها من تأكيد انه لا يخفي جانبا عسكريا.
من جهة اخرى، رفض سلطانية مسبقا كل اتهام لايران بعدم التعاون يتوقع ان يتضمنها تقرير الوكالة المقبل على غرار التقارير السابقة.
وقال ان quot;الوكالة الدولية للطاقة الدولية ليست في موقع اصدار انتقادات ولا يحق لها سوى ان تقول ان هذه النشاطات جرت او لم تجرquot; من قبل الدولة الخاضعة لمراقبتها.
كما رفض الانتقادات التي توجه الى ايران لعدم سماحها بتفتيش موقع بارشين العسكري قرب طهران حيث تشتبه الوكالة باحتمال ان تكون جرت ابحاث مرتبطة بانتاج قنبلة ذرية.
وقال ان quot;قضية بارشين تم تركيبها من قبل اجهزة استخبارات اجنبية (...) وتمت المبالغة بها لاسباب سياسية من قبل الذين يريدون منع اقامة علاقات جيدة بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.