عدن: قتل عنصران مفترضان من تنظيم القاعدة هما باكستاني وصومالي، واعتقل 18 آخرون في عمليات شنتها قوات الجيش واللجان الشعبية لتطهير منطقة جعار بمحافظة ابين الجنوبية من عناصر التنظيم، بحسبما افاد الاحد مصدر من اللجان وآخر من الجيش.

وقال مصدر من اللجان الشعبية الموالية للجيش ان quot;باكستانيا وصوماليا من تنظيم القاعدة قتلا في مداهمة قامت بها اللجان صباح اليوم الاحد لمنزل في بلدة حلمى شمال غرب جعارquot;، وهي مدينة كانت تعد المعقل الرئيس للتنظيم المتطرف في المحافظة قبل طرده في حزيران/يونيو.

من جهته، افاد مصدر عسكري ان قوات الجيش واللجان الشعبية quot;داهمت عددا من المنازل في عدة قرى محيطة بجعار امس السبت وتم اعتقال 18 عنصرا من القاعدة واودعوا مقر اللواء 119quot;. وذكر مصدر عسكري آخر لوكالة فرانس برس انه منذ طرد القاعدة من معاقلها في ابين، يعمل الجنود واللجان الشعبية على تطهير ابين من بقايا التنظيم، لاسيما منطقة جعار.

وبحسب المصدر quot;تم تصعيد عمليات التطهير بعد العملية الانتحارية التي اودت بحياة العشرات في جعار خلال رمضانquot;، في اشارة الى قيام انتحاري بتفجير نفسه في اب/اغسطس في وسط مجلس عزاء للجان الشعبية ما اسفر عن مقتل 45 شخصا.

بدوره، حذر المسؤول المحلي في المنطقة محسن بن صالح من quot;الفراغ الامنيquot; بعد طرد القاعدة. وقال لوكالة فرانس برس quot;هناك فراغ امني في جعار والجيش واللجان الشعبية تحاول سد هذا الفراغquot;. وكانت القاعدة استفادت من ضعف سيطرة الدولة والاحتجاجات ضد نظام الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح لفرض سيطرتها على مناطق واسعة من جنوب اليمن.

الا ان الجيش شن حملة واسعة النطاق في ايار/مايو وتمكن من طرد التنظيم من معظم المدن التي سيطر عليها خصوصا في محافظة ابين الجنوبية. وتسعى القاعدة الى اعادة تنظيم صفوفه في المناطق الصحراوية والجبلية المعزولة الا انه يتعرض لغارات مستمرة.