القاهرة: عبرت قناة السويس اليوم غواصة نووية ومدمرة بحرية أميركيتين في طريقها إلى الخليج العربي للانضمام إلى الأسطول الأميركي بحسب مصادر ملاحية بالقناة.

يأتي ذلك في إطار التحركات العسكرية الأميركية التي تشهدها منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر حاليا وسط تهديدات سابقة من الجانب الإيراني بإغلاق مضيق هرمز .

وقالت المصادر إن القطعتين الحربيتين عبرتا القناة ضمن قافلة الشمال المتجهة الى البحر الأحمر وسط اجراءات تأمينية مشددة فرضتها إدارة قناة السويس داخل المجرى الملاحي بالتعاون مع قوات حرس الحدود .

وأعلن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا الأسبوع الماضي وجود تحركات عسكرية في منطقة الخليج العربي استعدادا لمواجهة quot;التهديدات الإيرانية وتداعيات الاضطرابات في سورياquot;، بحسب قوله، وشملت إرسال حاملة طائرات إلى المنطقة قبل موعدها المقرر.

وعبرت الغواصة النووية quot; uss:brovidecequot; وحمولتها ألفي طن والمدمرة quot;uss:gamasa e wiliams quot; قناة السويس برفقة قاطرات تابعة لهيئة قناة السويس وزوارق تابعة لجهات تأمين المجرى الملاحي، كما قامت الطائرات العسكرية المصرية بتمشيط المجرى الملاحي وحلقت أعلى المجرى أثناء مرور القطع الحربية .

وتقول أميركا إن quot;الطموحات النووية الإيرانيةquot; هي مصدر القلق الأول، وكذلك تهديد ناقلات النفط في مضيق هرمز ، وأعلنت quot;أنه لا وقت محددا لانتهاء فترة وجود حاملتي الطائرات في الخليج، كي تكون لدينا القدرة على مواجهة أي حالة طارئةquot;.

وعبرت يوم الجمعة الماضي الفرقاطة الأميركية quot;uss:haly burton quot; التابعة لقوات حلف الناتو قناة السويس وعلى متنها العشرات من طاقمها البحري من الضابط والجنود من القوات البحرية الأميركية في طريقها إلى البحر الأحمر لتولي مهامها في عمليات مواجهة القراصنة ضمن قوات الناتو المتمركزة هناك.