رام الله: اعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الاثنين ان موعد تقديم طلب عضوية جديد للامم المتحدة سيتحدد الخميس القادم في اجتماع لجنة المتابعة العربية العليا.

وقال المالكي لوكالة فرانس برس ان الموعد quot;سيتحدد بعد اجتماع لجنة المتابعة العربية المقرر الخميس القادمquot;.

واضاف quot;سيتم في اجتماع لجنة المبادرة العربية مناقشة هذا الموضوع مع بقية الدول العربية الشقيقة وسيتم هناك الاتفاق على كيفية التوجه والوقت المناسب لذلكquot;.

واكد المالكي ان عباس quot;سيحضر اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة وسيكون له خطاب مهم جدا امام الجمعية العامة يوم السابع والعشرين من هذا الشهرquot;.

وكان المالكي صرح في اوائل اب/اغسطس ان الفلسطينيين سيسعون لتقديم الطلب في 27 من ايلول/سبتمبر للجمعية العامة للامم المتحدة. لكن مسؤولين فلسطينيين اكدوا ان الموعد سيتحدد بعد اجتماع لجنة المتابعة العربية في 5 و6 من ايلول/سبتمبر.

من جهته، قال كبير المفاوضين صائب عريقات للاذاعة الرسمية الفلسطينية ان quot;اجتماع لجنة المتابعة العربية في القاهرة سيبحث ايضا دعوة القيادة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في ظروف استشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفاتquot;.

واكد عريقات ان quot;عبد الله البشير عضو اللجنة الرئاسية للتحقيق بوفاة عرفات سيرافق الرئيس محمود عباس في اجتماعات القاهرة لعرض المعطيات لدى اللجنة الطبية والاجراءات الواجبة لتشكيل لجنة دولية ذات مصداقية تصل جميع الاطرافquot;.

وحول التوجه الى الامم المتحدة اشار عريقات بان quot;الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي سيطرح هذا الطلب خلال اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة وفي مجلس الامن الدوليquot;.

واكد ان quot;نجاح هذا التوجه سيرفع مكانة فلسطين الى دولة غير عضو لتصبح دولة واقعة تحت الاحتلالquot;.