عمان: دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاحد المجتمع الدولي الى مساعدة الفلسطينيين والاسرائيليين على العودة الى طاولة المفاوضات، مؤكدا انه بالرغم من تطورات الاحداث في المنطقة quot;ألا أن القضية الفلسطينية تشكل جوهر الصراعquot;، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وجاءت دعوة الملك خلال استقباله وفدا من المركز الكندي للشؤون الاسرائيلية واليهودية الذي يزور الاردن حاليا.

ودعا العاهل الاردني، المجتمع الدولي quot;للاستمرار في العمل على مساعدة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي العودة الى طاولة المفاوضات لبحث جميع قضايا الوضع النهائى وصولا الى أقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والتي تعيش بأمن وسلام الى جانب دولة أسرائيلquot;.

واوضح الملك انه quot;بالرغم من التطورات والاحداث المتلاحقة والمتسارعة في المنطقة، إلا أن القضية الفلسطينية تشكل جوهر الصراعquot;، مشيرا الى انه quot;لابد من التوصل الى حل عادل ودائم لها يلبي الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني استنادا الى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة وبما يساعد على ترسيخ الامن والاستقرار في الشرق الاوسطquot;.

ومحادثات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل متعثرة منذ ايلول/سبتمبر 2010، الا ان لقاءات استكشافية عقدت في كانون الثاني/يناير الماضي في عمان برعاية الاردن واللجنة الرباعية الدولية ولكنها انتهت دون الاتفاق على العودة للمحادثات.

وتقول اسرائيل انها تريد العودة للمفاوضات دون شروط مسبقة، لكن الفلسطينيين يصرون على انهم لن يعودوا اليها دون تجميد الاستيطان وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967.