تونس: أعلنت وزارة الدفاع التونسية في بيان الاثنين مقتل بحارين مصريين وإصابة اثنين آخرين بجروح عندما أطلق خفر السواحل التونسي النار الأحد على مركب صيد مصري دخل المياه الاقليمية التونسية.

وأوضحت الوزارة في بيانها أن خافرة تابعة لجيش البحر التونسي quot;اضطرتquot; خلال عملية مطاردة لمركب صيد مصري شرق جزيرة قرقنة من ولاية صفاقس (شمال شرق) إلى quot;إطلاق أعيرة نارية تحذيرية عدة تسببت أمام شدة اضطراب البحر والمناورات الخطيرة التي قام بها المركب المصري في مقتل اثنين من طاقمه وجرح اثنين اخرينquot;.

وقالت إن الخافرة أطلقت الأعيرة النارية التحذيرية بعدما رفض المركب المصري الامتثال لأوامر بالتوقف وقام بـquot;مناورات خطرة بمساندة مركب صيد مصري اخر ضمن مجموعة تضم 10 مراكب صيد مصرية كانت متواجدة بالمنطقة وقصدت صدم الخافرة التونسيةquot;.

وتابعت quot;تم ضبط مركب الصيد المصري داخل مناطق الصيد الخاصة بالمياه التونسية وتم اقتياده الى القاعدة البحرية في صفاقس حيث تم تفتيشه، وتبين أن على متنه 12 بحارا وجثتان وجريحان تم نقلهم الى المستشفى الجهوي في صفاقس بإذن من حاكم التحقيق للمحكمة الابتدائية العسكرية في صفاقسquot;.

وذكرت بأن quot;مناوشات جرت مساء السبت الماضي بين 10 مراكب صيد مصرية وعدد من مراكب الصيد التونسية في منطقة العطايا في جزيرة قرقنة لمحاولة المراكب المصرية الصيد بالمناطق التونسية المحجرةquot;.

وأضافت أنه سبق للسلطات التونسية أن quot;أعلمت نظيرتها المصرية مرات عدة بتعمد سفن الصيد المصرية التسلل الى المياه التونسية وعدم امتثالها لاوامر التوقف والتفتيش الجاري فيها العملquot;.

وذكرت أنه quot;سبق أن صدم مركب صيد مصري خافرة عسكرية (تونسية) حاولت ايقافه السنة الماضية في المنطقة نفسها وفي الفترة نفسها (..) مما تسبب في اضرار مادية مهمة للخافرة المذكورةquot;.

وأعربت وزارة الخارجية التونسية في بيان نشرته وكالة الانباء التونسية عن quot;أسفهاquot; لمقتل البحارين المصريين وعن quot;تعازيهاquot; لعائلتي القتيلين.

وقالت الوزارة إن quot;معالجة المسألة ستكون وفقا للاجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات وفي اطار العلاقات الاخوية المتميزة بين تونس وجمهورية مصر العربيةquot;.

وأضافت أن quot;السلطات التونسية المختصة تعمل على تقديم الاحاطة اللازمة لبقية طاقم الباخرة المصريةquot; ( 12 بحارا) وقالت إن حالة الجرحين الذين نقلا إلى المستشفى quot;ليست خطرةquot;.