لندن: دعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ كيتو الى استئناف الحوار quot;في اسرع وقتquot; بشأن مصير مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج اللاجىء في السفارة الاكوادورية في لندن لتفادي ترحيله الى السويد.

وقال هيغ الاثنين في رسالة مكتوبة موجهة الى النواب البريطانيين quot;نرغب في مواصلة حوارنا مع الحكومة الاكوادورية. نعتقد ان على بلدينا ان يتمكنا من ايجاد حل دبلوماسيquot;.

واضاف quot;دعونا الحكومة الاكوادورية الى استئناف المحادثات التي اجريناها في هذا الشأن باسرع وقتquot;، موضحا انه ابلغ نائب الرئيس الاكوادوري لينين مورينو بهذه الرغبة خلال زيارة الاخير الى لندن في 29 اب/اغسطس لمناسبة الالعاب البارالمبية.

واوضح الوزير ان محادثات رسمية عدة جرت بين لندن وكيتو اضافة الى quot;محادثات وتبادل رسائل مكتوبة عدةquot; للوصول الى حل.
واعتبر وليم هيغ ان قرار الحكومة الاكوادورية منح اللجوء السياسي لجوليان اسانج اللاجىء منذ 19 حزيران/يونيو الى سفارة الاكوادور في لندن quot;يثير الاسفquot;.

وفي حال خروج اسانج (41 عاما) من حرم السفارة الاكوادورية، فإنه يواجه احتمال ترحيله الى السويد في قضية اغتصاب واعتداء جنسي. وهو يخشى ترحيله في مرحلة ثانية الى الولايات المتحدة حيث قد تتم ملاحقته بتهمة التجسس بعد نشر موقع ويكيليكس 250 الف برقية دبلوماسية اميركية.

واكد هيغ ان المخاوف من ترحيل اسانج من السويد الى الولايات المتحدة ومواجهته خطر الحكم عليه بالاعدام quot;لا اساس لهاquot;.

واضاف ان بريطانيا لديها quot;ثقة كاملة باستقلال النظام القضائي السويدي ونزاهتهquot;، مشددا على ان بلاده لم quot;تهددquot; باقتحام السفارة الاكوادورية وتلتزم بنود معاهدة فيينا 1961.

وفي مقابلة بثها التلفزيون الاكوادوري الاسبوع الماضي، اعتبر اسانج ان معالجة وضعه قد تتطلب quot;ستة الى 12 شهراquot;.