تونس: طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الاثنين النيابة العمومية التونسية بquot;إسقاط التهمquot; الجنائية الموجهة إلى فنانين تشكيليين تونسيين عرضا في حزيران/يونيو 2012 لوحات تشكيلية اعتبرها متشددون دينيون quot;مسيئة للاسلامquot; ورأت فيها السلطات quot;تهديدا للنظام العام والأخلاق الحميدةquot;.

وقالت المنظمة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه quot;إن محاكمة فنانين بتهم جنائية بسبب أعمال فنية ليس فيها تحريض على العنف أو التمييز، هي انتهاك للحق في حرية التعبيرquot;.

وأوضحت ان قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية في تونس العاصمة أعلم في آب/أغسطس الماضي الفنانين التشكيليين نادية الجلاصي ومحمد بن سلامة أنهما quot;يواجهان تهما قد تصل عقوبتها إلى السجن 5 سنوات نافذة.

وشارك الفنانان في معرض quot;ربيع الفنونquot; الذي أقيم من 1 إلى 10 حزيران/يونيو 2012 بفضاء العبدلية الأثري المملوك للدولة بمدينة المرسى شمال العاصمة تونس.

وشاركت الجلاصي في المعرض بعمل عنوانه quot;هو الذي لا يملكquot; احتوى منحوتات لنساء محجبات وسط كومة من الحجارة، اعتبره متشددون بمثابة تجسيم لعملية رجم المرأة الزانية في الإسلام، في حين تمثلت مشاركة محمد بن سلامة في رسم أخذ شكل خط من النمل خارج من محفظة طفل ليكتب كلمة quot;سبحان اللهquot;.

وتسبب المعرض باندلاع أعمال عنف وتخريب قادتها جماعات سلفية وبلطجية في ثماني محافظات تونسية يومي 11 و12 حزيران/يونيو، أسفرت عن مقتل شاب سلفي برصاص الشرطة وإصابة أكثر من 100 آخرين أغلبهم من رجال الأمن بحسب وزارة الداخلية التونسية.

واضطرت السلطات إلى فرض حظر للتجول في المحافظات الثماني لوقف موجة العنف السلفي التي قال مراقبون إنها الأعنف منذ بداية العام.

وندد أئمة مساجد في تونس بالمعرض الفني، ودعا بعضهم إلى quot;إقامة الحدquot; على الفنانين اللذين اتهما بquot;quot;الكفرquot;.

ونقلت هيومن رايتس ووتش عن الجلاصي قولها انها quot;تلقت اتصالا هاتفيا من الشرطة العدلية بعد الأحداث بأيام وأعلموها أنهم فتحوا تحقيقا في أحداث العبدلية. وفي 17 آب/أغسطس، وبطلب من الشرطة، ذهبت إلى المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة حيث أعلمها قاضي التحقيق أنها تواجه تهم تعكير صفو النظام العام والنيل من الأخلاق الحميدة، (...) وفي 28 آب/اغسطس قام قاضي التحقيق باستجوابهاquot;.

وقالت الجلاصي quot;شعرت كأنني في حقبة محاكم التفتيش. لقد سألني القاضي عن نيتي من وراء الأعمال التي عرضت في المعرض، وعما إذا كنت أنوي إحداث الإثارة بهذه الأعمالquot;.