القدس: ذكرت مصادر اعلامية فلسطينية ان مستوطنين اسرائيليين اعتدوا ليلة امس الاثنين/الثلاثاء على دير مسيحي في منطقة اللطرون، على مشارف مدينة القدس المحتلة، كرد فعل غاضب على تنفيذ الشرطة الاسرائيلية يوم أمس الاثنين حكم بإخلاء مستوطنة quot;ميغرونquot;.

وأوضحت وكالة الانباء الفلسطينية quot;وفاquot; ان المستوطنين أشعلوا النيران في باب الدير، مما أدى الى نشوب حريق تمت السيطرة عليه، كما كتبوا شعارات معادية للمسيحية على الجدران الدير منها quot;دفع ألثمنquot; احتجاجاً على إخلاء البؤرة الاستيطانية سابقة الذكر.

على صعيد آخر، اعتقلت شرطة بئر السبع الإسرائيلية الليلة الماضية يهودياً قاصراً قام بتدنيس مقابر مسيحية في المدينة وحطم عدداً من منها على خلفية عنصرية.

من جانبها حملت الرئاسة الفلسطينية حكومة نتانياهو الحالية مسؤولية استمرار اعتداءات المستوطنين ضد الفلسطينيين ومقدساتهم وممتلكاتهم، وطالب المتحدث باسم الرئاسة، نبيل ابو ردينة، المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف هذه الأعمال التي تهدد أمن واستقرار المنطقة.

وكانت السلطات الاسرائيلية قد أخلت بؤرة استيطانية في الضفة الغربية لأنها أُنشأت في العام 2001 من دون تصريح من الحكومة الاسرائيلية، كما تعهدت في الوقت نفسه بإقامة مستوطنة جديدة لهم على بعد 2 كم من موقع مستوطنتهم السابق.

وتعتبر اسرائيل البؤر الاستيطانية التي أنشأها مستوطنون بدون إذن حكومي هي مستوطنات غير شرعية، بينما تعزز وتوسع البناء في المستوطنات الاخرى والتي بلغ عددها نحو 175 مستوطنة.

لكن المجتمع الدولي يقر بعدم شرعية جميع المستوطنات، سواء أُقيمت بترخيص حكومي او لا، لأنها مبان اسرائيلية مُقامة على اراض لا تعود الى الدولة الاسرائيلية وفقاً للقانون الدولي رقم 181 الذي رسم حدود دولة اسرائيل.