لندن: اعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس في لندن انه quot;على اتفاق تامquot; مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بهدف quot;تسريع العملية السياسية الانتقاليةquot; في سوريا.

وقال هولاند والى جانبه مضيفه البريطاني ان quot;ديفيد كاميرون وانا شخصيا على اتفاق تام: ينبغي ان نسرع العملية الانتقالية السياسيةquot; وquot;مساعدة المعارضة على تشكيل حكومةquot;.

واضاف هولاند quot;لدينا مهمة لمساعدة المعارضة السورية باي طريقة ممكنةquot;.

وزار الرئيس الفرنسي لندن لحضور الالعاب البارالمبية والتباحث مع كاميرون بشان الازمة في سوريا وازمة منطقة اليورو.

وبريطانيا وفرنسا هما بين الدول الغربية التي تدعو الرئيس السوري بشار الاسد الى التنحي لوضع حد للنزاع الدامي في سوريا المستمر منذ حوالى 18 شهرا.

فابيوس يتطرق الى quot;مدونة سلوكquot; لتحريك مجلس الامن الدولي

تطرق وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس الى فرضية وضع quot;مدونة سلوكquot; تسمح بتجاوز عدم تحرك مجلس الامن الدولي حيال quot;مآس انسانية او انتهاكات مكثفة لحقوق الانسانquot;.

وفي اشارة ضمنية الى الازمة السورية، تحدث الوزير الفرنسي عن فرضية وضع quot;نوع من مدونة سلوك يتعهد بموجبها الاعضاء الدائمو العضوية في مجلس الامن الدولي بعدم ممارسة حقهم في النقض (الفيتو) في الاوضاع التي تشهد ازمات انسانية خطيرة حيث لا تكون مصالحهم الحيوية على المحكquot;.

وقال في كلمة امام طلاب العلوم السياسية في باريس quot;انها احدى المسائل العديدة المطروحة واحدى الفرضيات العديدة الممكنةquot;.

واعلن فابيوس ايضا ان quot;فرنسا تؤيد اجراء اصلاح يسمح بتوسيع مجلس الامن الدولي. لكن ينبغي ايضا ان نوفر لانفسنا وسائل لتجاوز عدم التحرك امام مآس انسانية او انتهاكات مكثفة لحقوق الانسانquot;.

ومنذ بداية حركة الاحتجاج في سوريا في اذار/مارس 2011، استخدمت موسكو وبكين ثلاث مرات حقهما في النقض داخل مجلس الامن الدولي لمنع صدور اي قرار يدين نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال فابيوس بعيد ذلك في مداخلته ان quot;الشعب السوري يعيش آلاما قاسية جدا تصيب الضمائرquot;. واضاف ان quot;فرنسا تتحرك حيال الحالة الطارئةquot;، مشددا على المساعدة الانسانية ومساعدة المناطق التي تم تحريرها في شمال سوريا.