تشهد سوريا عمليات عسكرية بشكل يومي

صدت القوات النظامية السورية صباح السبت هجوما للمقاتلين المعارضين استهدف ثكنة في حلب (شمال)، فيما تعرضت احياء وقرى في دمشق ومحافظات اخرى للقصف، كما افاد شهود عيان والمرصد السوري لحقوق الانسان.


دمشق: قال احد شهود العيان في حلب لوكالة فرانس برس ان القوات النظامية quot;صدت هجوما للمعارضة المسلحة بعدما استعادت عند الساعة السادسة (03,00 ت غ) الجزء الذي دخله مسلحون في ثكنة عسكريةquot; في حي هنانو في شرق حلب.
واوضح شاهد آخر ان القوات النظامية استخدمت الدبابات والمروحيات لدفع المقاتلين المعارضين الى خارج الثكنة، مشيرا الى انها دمرت ست سيارات رباعية الدفع كان يستخدمها المهاجمون.
وذكر مصدر عسكري ان المهاجمين كانوا يحاولون quot;الاستيلاء بقوة كبيرة على اسلحة في مخزن قريب في ظل نقص كبير في عتادهمquot;.
وفي حلب ايضا، ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه ان المقاتلين المناهضين للنظام هاجموا حاجزا للقوات النظامية في الليرمون (شمال غرب) قتل خلاله خمسة من المهاجمين فيما quot;وردت معلومات اولية عن قتل وجرح عدد من عناصرquot; قوات النظام.
وقد تعرضت بلدة عندان quot;للقصف من الطائرات الحربية بعد استهداف حاجز الليرمونquot;، كما تعرض حي الميسر للقصف، بحسب المرصد.
وقال سكان في الميدان في وسط حلب لفرانس برس ان المقاتلين المناهضين للنظام يحاولون السيطرة على الحي فيما تمنعهم حتى الآن ذلك القوات النظامية التابعة لسلاح الجو السوري.
واكد المصدر العسكري ان المعارضين المسلحين تمكنوا من دخول كنيسة في بداية الحي، اتخذوها موقعا للتحذير للهجوم على باقي انحاء الحي.
وفي دمشق، تدور اشتباكات في حي التضامن في جنوب العاصمة بين القوات النظامية ومقاتلين مناهضين للنظام بعدما تعرض الحي للقصف quot;في محاولة لاقتحامه والسيطرة عليهquot; بحسب المرصد الذي تحدث ايضا عن قصف طاول حي الحجر الاسود القريب.
وذكر المرصد ان القوات النظامية اقتحمت مستشفى الباسل في مخيم اليرموك بحثا عن جرحى من المقاتلين من حي التضامن المجاور، وان هذه القوات تستخدم المروحيات في استهدافها للحي، مشيرا الى quot;معلوماتquot; حول اصابة مروحية.
واعلن ان رجلا قتل بالرصاص في مدينة دوما بريف دمشق وآخر قتل في حي القدم القريب من حي التضامن حيث تم العثور على جثث اربعة مواطنين، بينما عثر على جثامين اربعة رجال مجهولي الهوية قتلوا بالرصاص في مناطق مختلفة من ريف دمشق.
وتتعرض وفقا للمصدر منطقة السيدة زينب للقصف من قبل القوات النظامية.
وخاضت المعارضة المسلحة اشتباكات مع القوات النظامية في مدينة حمص (وسط) قتل خلالها احد عناصرها، وفي بلدة الحارة في درعا (جنوب) حيث قتل وجرح ما لا يقل عن 12 من القوات النظامية، وفقا للمرصد.
وتعرضت مدينة البوكمال في محافظة دير الزور (شرق) لقصف تركز على محيط مطار الحمدان العسكري، كما تعرضت مدن وقرى واحياء في ادلب (شمال غرب) ودرعا الى قصف مماثل.
ووقعت اعمال العنف هذه التي قتل فيها اليوم 14 شخصا غداة مقتل 136 شخصا هم 73 مدنيا و38 عسكريا نظاميا و25 مقاتلا مناهضا للنظام، بحسب ارقام المرصد.
انقطاع مياه الشرب عن حلب بسبب تدمير انبوب توزيع رئيسي
أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان قسما من مدينة حلب انقطعت عنه مياه الشرب بعد تدمير انبوب رئيسي للتوزيع في حي بستان الباشا شمال المدينة.
وقال رئيس المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس ان quot;انبوبا رئيسيا لتوزيع المياه دمر قرب مقر شركة المياه العامة في بستان الباشا. ان الامر خطير لان هذا الانبوب ينقل المياه الى كل المدينةquot;.
واوضح quot;لا نعرف كيف دمر الانبوب لكن كانت هناك غارات جوية ومعارك في هذا القطاعquot;.
واكد مدير الشركة للصحافيين ان quot;مشكلة وقعت في الانبوبquot;. وقال quot;لا اعرف حجمها لانه لا يمكنني ارسال فريق الى المكان للتحققquot; من الامر.
وبثت شبكة الناشطين في لجان التنسيق المحلية شريط فيديو على يوتيوب يظهر تسربا كبيرا للمياه من انبوب. ويظهر الشريط ايضا المياه تسيل في الشارع وتبلغ مدخل احد المباني.
واتهمت لجان التنسيق المحلية quot;طيران (الرئيس السوري بشار) الاسد بتدمير الانبوب الرئيسي لنقل مياه الشفة في المدينةquot;.
وقال سكان ان نصف المدينة وخصوصا الاحياء الشرقية والشمالية محرومة من المياه.
ويقع الانبوب بمحاذاة حي بستان الباشا وحي الميدان. ووقعت معارك عنيفة بين جنود نظاميين ومعارضين مسلحين كانوا يحاولون العودة الى حي الميدان وهي منطقة تسيطر عليها قوات امنية تابعة لسلاح الجو السوري.