لاغوس: اكد الصليب الاحمر الاثنين ان الفيضانات التي اجتاحت نيجيريا ادت الى مصرع 137 شخصا وتشريد اكثر من 36 الفا منذ تموز/يوليو الماضي محذرا من ان التوقعات الاخيرة تتكهن بزيادة الاضرار.

والولايات المتضررة تمتد من لاغوس في جنوب الغرب الى ادماوا في شمال الشرق حيث لقي 30 شخصا حتفهم في اعقاب تدفق المياه من سد في الكاميرون تسبب في فيضان نهر بينيو في نيجيريا.

وقال منسق ادارة الكوارث في الصليب الاحمر النيجيري، عمر ماريغا، ان 36 الفا و331 شخصا شردوا في الولايات الخمس عشرة المتضررة.

واضاف لفرانس برس quot;المعلومات الاخيرة التي يمكن ان تفاقم الوضع هي ان نهر النيجر فاض عن ضفافهquot;، وهو النهر الذي يعبر العديد من الولايات الجنوبية والوسطى.

وحذر ماريغا من ان سكان ضفاف الانهر في الولايات الوسطى مثل كوغي quot;قد تغمرهم المياهquot;.

وفصل الامطار في نيجيريا يمتد اجمالا من آذار/مارس الى ايلول/سبتمبر. ويبلغ عدد سكان نيجيريا نحو 160 مليون نسمة ما يجعلها اكثر الدول كثافة سكانية في افريقيا. وشهدت العديد من مناطق نيجيريا هذا العام تساقط امطار غزيرة ادت الى فيضانات.

وقدمت مختلف الوكالات الحكومية ارقاما مختلفة عن الاضرار حيث قال مسؤولون في ادماوا ان 121 الف شخص شردوا في هذه الولاية وحدها.

وقالت حكومة النيجر المجاور الاسبوع الماضي ان 68 شخصا على الاقل قضوا ونحو 500 الف تشردوا منذ تموز/يوليو الماضي بسبب الفيضانات.