أوسلو: أطلقت النروج رسميا الثلاثاء الاستعدادات لانسحاب قواتها من افغانستان والذي يفترض ان يختتم العام المقبل، قبل سنة من انسحاب القسم الاكبر من قوة الحلف الاطلسي (ايساف) في هذا البلد. ولاعطاء اشارة الانطلاق في عمليات الانسحاب، شارك وزير الدفاع اسبن بارث ايد في حفل اقيم في قاعدة مايمانا عاصمة ولاية فرياب (شمال).

واعلن بارث ايد لشبكة quot;تي في2 نيهتسكانالنquot; ان quot;مهمتنا هي تدريب وتطوير قوات الامن الافغانية الى ان تبلغ مستوى جيدا واعتقد اننا توصلنا الى ذلكquot;. واضاف quot;لكن اذا اعتقد البعض ان المهمة هي حل كل المشاكل، فعندئذ لا، لم نقم بذلك بالتاكيدquot;.

والدولة الاسكندينافية التي تنشر اليوم قرابة 600 جندي في افغانستان، ستخفض تدريجيا عديد قوتها لجعله ما بين 250 و270 جنديا في نهاية العام قبل انسحاب كامل خلال العام 2013، بحسب وزارة الدفاع.
وسيتولى الجيش الافغاني من جهته مهمة الامن في ولاية فرياب التي ستخليها قوات ايساف كليا من الان وحتى الاول من تشرين الاول /اكتوبر.

وبحسب الجدول الزمني، فان كل قوات الحلف الاطلسي ستغادر افغانستان قبل نهاية 2014. وياتي بدء الانسحاب النروجي قبل زيارة يقوم بها الرئيس الافغاني حميد كرزاي الى اوسلو الجمعة. والنروج التي يتمركز جنودها ايضا في مزار الشريف (شمال) وكابول، فقدت ما مجموعه 10 جنود في افغانستان منذ بداية التدخل الغربي في البلد في نهاية 2001.