كابول: طالب البرلمان الافغاني الاثنين بان تتم محاكمة الاميركي المسؤول عن المجزرة التي اودت بحياة 16 مدنيا الاحد في جنوب البلاد في محاكمة علنية في افغانستان. واعلن مجلس النواب الافغاني في بيان quot;نطالب بحزم وننتظر ان تعاقب الحكومة الاميركية المذنبين وان تحاكمهم في محاكمة علنية امام الشعب الافغانيquot;.

وبعدما ندد بمجزرة quot;وحشية وغير انسانيةquot; اعتبر ان quot;الشعب يفقد صبره امام جهل القوات الاجنبيةquot;. وفجر الاحد قام جندي اميركي من القوة الدولية للمساهمة في ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة للاطلسي باطلاق النار على سكان ثلاثة منازل بعدما غادر قاعدته في ولاية قندهار وهو مدجج بالسلاح وقتل 16 قرويا بينهم تسعة اطفال وثلاث نساء قبل ان يحرق جثثهم بحسب مصادر افغانية وغربية.

وياتي ذلك بعد قيام جنود اميركيين باحراق نسخ من القران في سجن باغرام الاميركي في شباط/فبراير ما ادى الى موجة تظاهرات مناهضة للاميركيين في البلاد ادت الى سقوط عدة قتلى.

والاحد صرح الرئيس الافغاني حميد كرزاي في بيان ان quot;الحكومة سبق ودانت مرارا العمليات التي تجري تحت اسم الحرب على الارهاب والتي توقع خسائر في صفوف المدنيين. الا انه عندما يقتل افغان عمدا من قبل قوات اميركية، فهذا يعني جريمة قتل وعملا لا يغتفرquot;.

واتصل الرئيس الاميركي باراك اوباما هاتفيا بنظيره الافغاني الاحد وعبر عن quot;حزنه العميقquot; للمذبحة التي وصفها بانها quot;مفجعة ومروعةquot; متعهدا باجراء quot;تحقيق شاملquot; من اجل quot;محاسبة المسؤولينquot;.