كابول: تم الجمعة توقيع اتفاق بين الجيش الاميركي والحكومة الافغانية ينص على نقل مسؤولية سجن باغرام شمال كابول من الاميركيين الى الافغان بحلول ستة اشهر. ويمثل نقل المسؤولية عن باغرام الذي يطلق عليه احيانا quot;غوانتانامو افغانستانquot;، احد الشروط التي وضعتها كابول لتوقيع اتفاق شراكة استراتيجية طويل الامد يجري التفاوض عليه حاليا بين البلدين.

ووقع الاتفاق بعد الظهر في كابول من قبل وزير الدفاع الافغاني الجنرال عبد الرحيم وردك وقائد قوة الاطلسي والقوات الاميركية في افغانستان الجنرال جون الين. وقال الجنرال وردك اثناء الموكب الذي نظم بالمناسبة quot;ان توقيع هذا الاتفاق ونقل مسؤولية سجن باغرام هو خطوة هامة في تعزيز سيادتنا الوطنيةquot;.

والسجن المثير للجدل الذي كان اقيم في هذه القاعدة الاميركية المترامية الاطراف على بعد 60 كلم شمال كابول، اصبح منذ عشر سنوات رمز الاحتلال الاميركي في اعين الكثير من الافغان.

ويعتقل فيه عدة مئات من اعضاء مفترضين في تنظيم القاعدة وحليفتها طالبان الذين يقاتلون سلطات كابول وحلفاءها الغربيين. وعاد سجن باغرام الى مقدمة الاحداث في شباط/فبراير حين احرق فيه جنود اميركيون مصاحف ما ادى الى موجة تظاهرات دامية في البلاد.