كابول: كشفت حركة طالبان الاثنين ان بحوزتها ما قالت انها الخطة الامنية لجمعية اللويا جيرغا التقليدية الكبيرة التي ستفتتح الاربعاء لبحث استراتيجية السلام مع المتمردين والعلاقات مع واشنطن في المستقبل.

وتتضمن الخطة التي نشرتها الحركة على موقعها من الانترنت وارسلتها الى عدد من وسائل الاعلام، خريطة بالاقمار الصناعية لمكان الاجتماع وارقام هواتف نقالة لكبار مسؤولي الامن وتفاصيل حول انتشار قوات الامن لكن مسؤولي اجهزة الامن والقوات الدولية اكدت انها غير صحيحة.

واكدت طالبان في بيان ان quot;المقاتلين المتيقظين في الامارة الاسلامية (اسم الدولة الافغانية في عهد طالبان 1996-2001) حصلوا على الخطة الامنية وخرائط وغيرها من وثائق الاجتماع المزعوم المقبل للويا جيرغاquot;.

وقال عناصر طالبان الذين سبق ان هددوا بمهاجمة المشاركين كما هاجموا لويا جيرغا سنة 2010، انهم حصلوا على تلك الوثائق quot;بفضل عناصرهم المندسة في صفوف العدوquot;. واعتبرت وزارة الداخلية الافغانية ما قالته طالبان quot;كذبة كبرىquot; وقالت في بيان ان quot;تلك التصريحات غير صحيحة وتندرج في اطار الحرب النفسية لطالبان الرامية الى التشويش على لويا جيرغاquot;.

واعلنت القوة الدولية المساهمة في ارساء الامن في افغانستان للحلف الاطلسي (ايساف) على شبكة تويتر ان الوثيقة quot;لا تبدو اصليةquot;. واضافت ايساف ردا على احد مناصري طالبان quot;اذا كانت تلك الوثيقة صحيحة فعلا فلماذا تقولون لنا انها بحوزتكم؟quot;.