القدس: عقد رئيسا الحكومتين الاسرائيلية والبلغارية اجتماعا في القدس الثلاثاء اكدا خلاله وحدة الموقف بين البلدين اثر الاعتداء الانتحاري الذي استهدف اسرائيليين في الثامن عشر من تموز/يوليو الماضي في بورغاس في شرق بلغاريا، وادى الى مقتل خمسة اسرائيليين وبلغاري مسلم.

وقال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البلغاري بويكو بوريسوف quot;نعتبركم من الاصدقاء الكبار، وهذه الصداقة اختبرت اخيرًا خلال المأساة المروّعة التي وقعت في بلغارياquot;. ووصل المسؤول البلغاري الى القدس الثلاثاء في زيارة رسمية لإسرائيل تستغرق يومين برفقة احد عشر وزيرًا.

واستهدف اعتداء بورغاس حافلة كانت تقل سياحًا اسرائيليين في مطار بورغاس، ومع ان اي طرف لم يعلن مسؤوليته فان اسرائيل سارعت الى اتهام ايران بالوقوف وراءه.

واضاف نتانياهو quot;لدينا مصالح مشتركةquot;، في اشارة الى سلسلة من الاتفاقات وقعت الثلاثاء بين البلدين في مجال التعاون الامني وتكنولوجيا المعلومات والصحة والثقافة.

واستقبل الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز ايضًا المسؤول البلغاري. وقال مكتب بيريز في بيان ان quot;الرجلين ناقشا تعزيز العلاقات الاستراتيجية والتعاون الامنيquot;. وتقيم حكومة بوريسوف من يمين الوسط علاقات وثيقة مع اسرائيل.

ووقع البلدان في كانون الثاني/يناير الماضي اتفاقي تعاون عسكريين، تضمنا تدريبات مشتركة في البلدين، كما تم توقيع مذكرة توافق وتعاون في مجال التصنيع العسكري.

وخلال الحرب العالمية الثانية وحدها بلغاريا من بين حلفاء المانيا ساهمت في إنقاذ يهود من معسكرات الاعتقال، الامر الذي يتم التذكير به دائما خلال الاتصالات بين البلدين.