تونس: أعلن حزب تونسي معارض اليوم الأربعاء، عن سعيه إلى بناء quot;أوسع تحالف انتخابي ممكن لمنافسة حزب حركة النهضة، الذي يقود الائتلاف الحاكم، في الانتخابات المقبلة.

وقال الناطق الرسمي باسم الحزب الجمهوري عصام الشابي، في مؤتمر صحافي اليوم، إن quot;الحزب الجمهوري يتجّه نحو تكوين جبهة انتخابية مع أحزاب، المسار الاجتماعي، وحركة نداء تونس التي يقودها رئيس الوزراء السابق الباجي قائد السبسي، ستكون موجهة أساسًا إلى منافسة حركة النهضةquot;.

وأضاف الشابي أن quot;الجبهة ستكون مفتوحة للعائلة الديمقراطية الوسطيةquot;، في إشارة إلى المرجعية الفكرية والسياسية للجبهة.

في الوقت عينه، أعلن الشابي عن إقرار اللجنة المركزية للحزب الجمهوري التوجّه إلى التباحث مع بعض الأحزاب الأخرى في البلاد للإعلان عن quot;مبادرة مدنيةquot; للتصدّي لما اعتبره quot;محاولات تغلغل حركة النهضة في مفاصل الدولةquot;.

وقال الشابي إن الحزب الجمهوري يدعو إلى quot;حوار وطني للتباحث حول الملفات العالقة بين الحكومة والمعارضة، خاصة المتعلقة منها بخارطة الطريق السياسية للبلاد، وتحديد موعد رسمي للانتخاباتquot;.

وتأسس الحزب الجمهوري بعد ثورة 14 يناير/ كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي.
وكان الحزب الجمهوري قد خسر انتخابات المجلس التأسيسي التونسي، واكتفى بـ 16 مقعدًا بعدما كان من أكثر الأحزاب المرشحة للفوز.

ويستحوذ حزب حركة النهضة على الكتلة الأكبر في المجلس التأسيسي، حيث حصل على 89 مقعدًا من مقاعد المجلس البالغة 217 مقعدًا، وذلك في الانتخابات التي أجريت في 23 من أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي، ويتولى المجلس حاليًا السلطات التشريعية للبرلمان، إلى أن تجرى انتخابات تشريعية مقبلة، والتي من المرجح أن تكون في النصف الأول من العام المقبل.