تونس: اعتقلت السلطات التونسية الثلاثاء رجلا محسوبا على التيار السلفي لquot;هتكه حرمة قبرquot; الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة في مدينة المنستير (وسط شرق).

وقال خالد طروش الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية في مؤتمر صحافي إن النيابة العامة أذنت باعتقال quot;شخص ملتحquot; بتهمة quot;هتك حرمة قبرquot; بورقيبة.

واضاف ان المتهم وضع الثلاثاء زهورا على قبر بورقيبة ثم عمد إلى إزالة صور للرئيس الراحل كانت معلقة في محيط الضريح، وحاجز يحيط بالقبر إضافة إلى مصحف كان سلمه لاحد حراس الضريح، قبل أن تتدخل قوات الأمن وتعتقله.

وتابع الناطق الرسمي أن المتهم قال عند التحقيق معه إن زيارة الأضرحة quot;بدعة وشيء محرمquot; في الدين الاسلامي.

وقالت إذاعة شمس إف إم الخاصة إن المتهم يقطن في ولاية باجة (شمال غرب) وأنه quot;انتقل خصيصا إلى المنستير للاعتداء على ضريح الحبيب بورقيبةquot;.

وحكم الحبيب بورقيبة تونس من 1956 إلى 1987 وهو أول رئيس يحكم البلاد بعد استقلالها عن الاستعمار الفرنسي سنة 1956.

وتوفي بورقيبة ،الذي يعتبر مؤسس تونس الحديثة، في 6 نيسان/أبريل 2000 عن 97 عاما ودفن في مدينة المنستير، مسقط رأسه.

صحافيو quot;دار الصباحquot; التونسية يضربون عن العمل

في موضوع آخر، أضرب الثلاثاء صحافيو وعمال مؤسسة quot;دار الصباحquot; الشهيرة في تونس احتجاجا على ما قالوا إنه quot;محاولاتquot; من الحكومة التي ترأسها حركة النهضة الاسلامية لquot;تركيعquot; مؤسستهم واستغلالها لغايات quot;انتخابيةquot;.

وتصدر quot;دار الصباحquot; التي تشغل نحو 200 شخص بين صحافيين وعمال، جريدتين يوميتين هما quot;الصباحquot;، و quot;لوتانquot; الناطقة بالفرنسية، وصحيفة quot;الأسبوعيquot; الأسبوعية.

وقال صحافيون في المؤسسة لفرانس برس إن نسبة المشاركة في اضراب الثلاثاء بلغت 100% وأن صحيفتي الصباح وquot;لوتانquot; لن تصدرا يوم غد الأربعاء في quot;سابقة في تاريخ الصحافة التونسيةquot;.

وتأسست جريدة الصباح سنة 1951 وquot;لوتانquot; سنة 1975، وتعتبران بحسب مراقبين من الصحف quot;الجديةquot; في تونس.

ويطالب العاملون في المؤسسة أساسا برحيل مدير عام جديد نصبته الحكومة، وبعدم تدخل السلطات في الخط التحريري لصحف الدار.

وفي 21 آب/أغسطس 2012 عينت الحكومة الصحفي لطفي التواتي المحسوب على حركة النهضة، مديرا عاما لدار الصباح.

وكان التواتي ،قبل تعيينه في هذا المنصب، يعمل في صحيفة quot;لو كوتيديانquot; اليومية الناطقة بالفرنسية والتابعة لمؤسسة quot;دار الأنوارquot; الخاصة والتي تعتبر أكبر منافس لدار الصباح.

وقالت نقابة الصحافيين التونسيين في بيان إن التواتي quot;اشتغل (سابقا) محافظا للشرطةquot; وأنه quot;معروف بمساهمته النشيطة ضمن مجموعة 17 التي انقلبت (سنة 2009) على المكتب الشرعي لنقابة الصحفيين بتحريض وإعداد وإشراف من أجهزة نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وحزب التجمعquot; الحاكم في عهد بن علي.

وتظاهر صحافيو quot;دار الصباحquot; أمام مقر الحكومة يوم 23 آب/أغسطس احتجاجا على تعيين التواتي مديرا عاما.

وتعهد حمادي الجبالي رئيس الحكومة بأن يتولى المدير العام المنصب الشؤون الادارية للمؤسسة وألا يتدخل في شؤون التحرير.

لكن منظمة مراسلون بلا حدود قالت في بيان نهاية آب/أغسطس ان التواتي quot;اقصىquot; ثلاثة رؤساء تحرير quot;بشكل تعسفيquot; وquot;أصدر قائمة اسمية للأشخاص المخول لهم بكتابة افتتاحية الصحيفةquot;.

ويتهم صحافيون لطفي التواتي بمحاولة استغلال صحف دار الصباح لخدمة حركة النهضة في الانتخابات العامة المقررة مبدئيا في 2013 وهو أمر نفاه التواتي.

ومنذ 29 آب/أغسطس دخل صحافيو دار الصباح في quot;اعتصام مفتوحquot; بمقرات عملهم إلى حين الاستجابة لمطالبهم.

واتهمت مراسون بلا حدود حكومة حمادي الجبالي بquot;الاستمرار في انتهاك استقلالية وسائل الإعلام العمومية كما لطالما فعلت منذ توليها مهامها، متبنية بشكل نهائي الأساليب التي دائما ما كانت مشجوبة في عهد زين العابدين بن عليquot;.

وكان صخر الماطري صهر الرئيس المخلوع بن علي اشترى 80% من رأسمال دار الصباح.

وقد صادرت الحكومة حصته في المؤسسة الاعلامية بعد الاطاحة بنظام بن علي وعينت عليها مؤتمنا عدليا.