تونس: اعلن وزير الداخلية التونسي علي العريض الاربعاء رفع حظر التظاهر في شارع الحبيب بورقيبة بعد يومين على اعمال العنف التي ارتكبتها الشرطة واثارت استياء في تونس. وقال العريض في ختام اجتماع لمجلس الوزراء تقرر خلاله ايضا تشكيل quot;لجنة تحقيق مستقلةquot; حول حوادث التاسع من نيسان/ابريل quot;اعيد فتح الشارع لجميع التونسيين الذين يريدون التظاهر او العمل او السيرquot;.

وقال ان السماح بالتظاهر سياخذ في الاعتبار شروط quot;ان تكون التظاهرات سلمية وان تراعي الترتيب والتناوب مع احترام المسلك والتوقيتquot;.

وقال سمير ديلو المتحدث باسم الحكومة ان اللجنة quot;سلتقي الضوء ايضا على الاتهامات الخطيرة المتعلقة بوجود عناصر ميليشيا الى جانب الشرطيينquot;. واضاف quot;اذا تبينت صحة هذه المعلومات فانه امر خطير. واذا كانت اتهامات باطلة فالامر خطير ايضاquot;.

وتحدث متظاهرون عن مدنيين يحملون العصي ساعدوا الشرطيين وهي اتهامات اطلقها سياسيون في المعارضة واتهموا quot;ميليشيات النهضةquot; الحزب الاسلامي الذي يقود الحكومة. ومنذ 28 اذار/مارس حظرت التجمعات في شارع بورقيبة الذي يشهد كل التحركات منذ الثورة التي اطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.