تونس: يتوجه رئيس الوزراء التونسي الموقت الباجي قائد السبسي الاربعاء الى ليبيا في زيارة تستغرق 24 ساعة تخصص لتحريك التعاون الثنائي وايضا لبحث المسائل الامنية قبل 15 يوما من انتخابات حاسمة في تونس.

وصرحت المسؤولة عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء لوكالة فرانس برس quot;يقوم رئيس الوزراء غدا (الاربعاء) بزيارة لليبيا لبنغازي (شرق) بدعوة من السلطات الليبية وسيرافقه وفد وزاري واعضاء اتحاد ارباب العمل في تونس. ويتوقع ان يلتقي رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليلquot;.

وقالت quot;انها اول زيارة لرئيس الوزراء لليبيا لهدفين: السماح لتونس بتهنئة الشعب الليبي (بعد سقوط نظام الزعيم السابق معمر القذافي) وتحريك التعاون والمبادلات التجارية بناء لطلب الجانب الليبيquot;. وتابعت انه سيتم ايضا تناول مسألة الامن quot;التي تقلق الجميعquot;.

والسلطات التونسية قلقة من انتشار الاسلحة خصوصا في جنوب ليبيا على الحدود ومن الاشتباكات التي وقعت في الاشهر الماضية بين ليبيين وتونسيين وجزائريين بحسب مصادر عدة. واحبطت عدة اعتداءات خلال الصيف.

ومطلع ايلول/سبتمبر زار الرجل الثاني في المجلس الانتقالي محمود جبريل تونس خصيصا لبحث قضايا الامن. ومنذ سقوط طرابلس اعتقل مسؤولون في نظام القذافي بينهم رئيس الوزراء السابق البغدادي المحمودي في تونس.

واعترفت تونس في 21 اب/اغسطس بالمجلس الوطني الانتقالي واعلن اتحاد ارباب العمل التونسي مطلع ايلول/سبتمبر فتح مكتب في طرابلس. وكانت ليبيا قبل الثورة الشريك التجاري الثاني لتونس بعد فرنسا مع مبادلات تقدر بـ1.25 مليار دولار في نهاية 2009 بحسب النبك الافريقي للتنمية.