الموفد الدولي والعربي الأخضر الابراهيمي (يمين) والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي في القاهرة يوم الاثنين

يصل الموفد الدولي والعربي الخاص إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي دمشق اليوم الخميس، ليبدأ مهمته، التي طلب بعض الدول العربية تحديد سقفها الزمني، ما رفضه العراق رفضًا قاطعًا.


حلب:عبر موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا الاخضر الابراهيمي بعد وصوله الى دمشق الخميس عن اعتقاده بان الازمة في سوريا quot;تتفاقمquot;، مشددا على ضرورة quot;وقف النزيفquot;، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

وقال الابراهيمي، بحسب سانا، quot;قدمنا الى سوريا للتشاور مع الاخوة السوريين، فهناك أزمة كبيرة في سوريا واعتقد أنها تتفاقمquot;.

وأضاف في تصريحات ادلى بها في مطار دمشق الدولي quot;اعتقد ان لا احد يختلف على ضرورة وقف النزيف واعادة الوئام الى ابناء الوطن الواحد ونأمل في ان نوفق في ذلكquot;.

وهي الزيارة الاولى للابراهيمي الى سوريا منذ تسلمه مهامه موفدا خاصا في الاول من ايلول/سبتمبر، خلفا لكوفي انان. وسيلتقي خلالها الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال المتحدث باسم الابراهيمي في بيان اعلن وصوله في وقت سابق ان الموفد الدولي والعربي المشترك سيجري محادثات مع quot;الحكومة ومع ممثلين عن المعارضة والمجتمع المدنيquot;.

وكان دبلوماسي عربي اعلن الاربعاء ان الابراهيمي سيلتقي الرئيس السوري الجمعة، بينما يتكتم المسؤولون السوريون حول موعد اللقاء.

وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الذي استقبل الابراهيمي ورافقه الى مقر اقامته في احد فنادق دمشق quot;نحن واثقون بان السيد الابراهيمي يتفهم بشكل عام التطورات وطريقة حل المشاكل على الرغم من التعقيداتquot;.

واضاف quot;نحن متفائلون ونتمنى للابراهيمي كل النجاحquot;.

وسيلتقي الابراهيمي مساء الخميس وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

ووصل موفد الامم المتحدة وجامعة الدول العربية الخاص الاخضر الابراهيمي اليوم الخميس الى دمشق حيث سيلتقي الرئيس السوري بشار الاسد، بحسب ما اعلن المتحدث باسمه احمد فوزي في بيان.

وقال البيان quot;وصل الموفد المشترك الى سوريا الاخضر الابراهيمي الى دمشقquot;، مضيفا انه سيجري محادثات مع quot;الحكومة ومع ممثلين عن المعارضة والمجتمع المدنيquot;.


وافادت صحافية في وكالة فرانس برس ان الابراهيمي وصل الى الفندق الذي سينزل فيه في وسط العاصمة السورية، ولم يتحدث الى الصحافيين المتجمعين في المكان.

وقال نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الذي كان يرافق الابراهيمي للصحافيين quot;نحن واثقون بان السيد الابراهيمي يتفهم بشكل عام التطورات وطريقة حل المشاكل على الرغم من التعقيداتquot;.

واضاف quot;نحن متفائلون ونتمنى للابراهيمي كل النجاحquot;. وسيلتقي الابراهيمي مساء اليوم وزير الخارجية السوري وليد المعلم.

واشار احمد فوزي الى ان مختار لاماني يرافق الابراهيمي، وهو سيبقى في دمشق quot;لتولي مهامه كرئيس لمكتب الموفد المشترك الى سورياquot;.واقر الابراهيمي في القاهرة الاثنين بان مهمته quot;صعبة جداquot;، مشيرا الى انه سيبذل قصارى جهده من اجل حل سلمي يخدم الشعب السوري.

ويخلف الابراهيمي الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الذي حاول على مدى خمسة اشهر ايجاد مخرج للازمة السورية ووضع خطة اعلن مجلس الامن دعمه لها، لكنها بقيت حبرا على ورق، لا سيما بالنسبة الى البند الابرز فيها وهو وقف اطلاق النار الذي اعلن في منتصف نيسان/ابريل ولم يطبق.

وقال مندوب العراق الدائم لدى الجامعة العربية قيس العزاوي للصحافيين في ختام اجتماع عقد في مقر الجامعة العربية في القاهرة بين الابراهيمي والمندوبين الدائمين للدول العربية لدى الجامعة ان الابراهيمي quot;سيكون في دمشق الخميس وسيلتقي الاسد الجمعةquot;.

واضاف ان الابراهيمي يعتزم مقابلة quot;المسؤولين السوريين والاطراف المعارضة الاخرى لكي يبدأ في خطوات تنفيذ مهمتهquot;. واكد ان quot;بعض الدول العربية طلبت تحديد سقف زمني لمهمته وهذا ما رفضه العراق رفضا قاطعا لكونه سوف يقيده ولا يمكن القيام بمهمة صعبة في وقت محدد وقد توافقت الدول العربية على الموقف العراقيquot;.

وكان الابراهيمي اكد الاثنين في بداية زيارته للقاهرة انه يدرك ان مهمته quot;صعبة جداquot; مشددا على انه سيسعى الى بذل قصارى جهده من اجل حل سلمي يخدم الشعب السوري.

وتابع العزاوي ان quot;العراق يسعى الى حل سلمي في الازمة السورية كونها تؤثر فيه بصورة مباشرة وسوف تنتقل تداعياتها الى الداخل العراقي لذلك نصر نحن على الحل السلمي وعدم الدخول في حرب تؤثر فينا بشكل مباشرquot;.

واكدت الجامعة العربية في بيان ان الابراهيمي عقد اجتماعا الاربعاء مع امينها العام نبيل العربي ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم الذي يترأس اللجنة الوزارية العربية بشأن سوريا. واكد البيان ان quot;هذا الاجتماع الثلاثي جاء في اطار متابعة المشاورات لبلورة تصور لمهمةquot; الابراهيمي، من دون مزيد من التفاصيل.

ميدانيا، تواصلت الاشتباكات وعمليات القصف الاربعاء في مدينة حلب وحول مطارها، فيما شهدت مدينة سراقب في ادلب (شمال غرب) معركة عنيفة نتيجة محاولة مقاتلين معارضين السيطرة على مواقع القوات النظامية فيها، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان وناشطون. وحصدت اعمال العنف الاربعاء في مناطق مختلفة من البلاد 82 قتيلا، بحسب المرصد.

وافاد المرصد في بيان مساء الاربعاء عن اشتباكات عنيفة بين مقاتلين معارضين والقوات النظامية في حي بستان الباشا (في شمال المدينة) بينما تعرض حي العرقوب (شرق) للقصف من قبل القوات النظامية. وكانت اشتباكات وعمليات قصف سجلت خلال النهار في احياء اخرى من المدينة التي قتل فيها ثمانية اشخاص بينهم ثلاثة مقاتلين معارضين.

وبين القتلى ثلاثة مواطنين ارمن استهدفت سيارة تقلهم على طريق المطار عند منتصف ليل الثلاثاء الاربعاء باطلاق النار. وذكر شخص قريب من احد القتلى ان عدد القتلى اربعة، بالاضافة الى اكثر من 13 جريحا. وكان الضحايا عائدين من يريفان في ارمينيا الى حلب.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي رافضا الكشف عن اسمه quot;البعض يقول ان الجهة المعتدية هي الجيش السوري الحر، لكننا لا نملك اثباتا على ذلك. علينا ان ننتظر لنرىquot;، مشككا في احتمال ان يطلق الجيش الحر النار على سيارات تمر في الطريق.

وتابع ان quot;احد القتلى كان ترك زوجته واولاده في ارمينيا، وكان يريد تفقد بعض الامور في حلب والعودة الى عائلتهquot;. كما قتل خمسة مواطنين جراء القصف على مدينة الباب في ريف حلب، بحسب المرصد.

وكانت اشتباكات وقعت فجر الاربعاء قرب مطار حلب بين جنود نظاميين ومجموعات مقاتلة معارضة، كما ذكر المرصد السوري. وذكرت لجان التنسيق المحلية مساء الاربعاء ان الاشتباكات تجددت في محيط مطار حلب الدولي وان الطيران المروحي وراجمات الصواريخ تضرب منطقة جسر النيرب.

في دمشق، قتلت فتاة في حي القابون (جنوب) اثر اطلاق الرصاص عليها من حاجز للقوات النظامية، ورجلان من حي جوبر (شرق) برصاص القوات النظامية على طريق المتحلق الجنوبي. وتعرض حي الحجر الاسود (جنوب) لقصف من القوات النظامية السورية التي استخدمت الطائرات الحوامة، كما طال القصف احياء القدم والتضامن ومخيم فلسطين في جنوب العاصمة كذلك.

واستمرت العمليات العسكرية في ريف دمشق حيث تعرضت مدن وبلدات للقصف، ترافقت مع عمليات دهم واطلاق نار. وتسببت هذه العمليات بمقتل ثلاثة مواطنين.

على صعيد آخر، عثر الاربعاء في بلدة حلفايا في ريف حماة (وسط) على 13 جثة، اثنتان منها لطفلين، ما يرفع عدد الضحايا الذين سقطوا في العملية العسكرية التي نفذتها القوات النظامية في البلدة الثلاثاء الى عشرين. ووصفت الهيئة العامة للثورة ولجان التنسيق المحلية ما حصل في حلفايا بquot;المجزرةquot;، وذكر الناشطون في بيانات متلاحقة ان quot;اعداما ميدانياquot; نفذ في حق هؤلاء.

وقتل صباح الاربعاء 18 جنديا نظاميا على الاقل واصيب العشرات بجروح في عملية نفذها مقاتلون معارضون بواسطة سيارة مفخخة استهدفت تجمعا عسكريا في مدينة سراقب في محافظة ادلب (شمال غرب)، كما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان. وترافق الهجوم مع اشتباكات عنيفة في المنطقة لا تزال مستمرة وقتل فيها خمسة مقاتلين معارضين ومدني.

وفي محافظة اللاذقية (غرب)، قتل ما لا يقل عن تسعة جنود من القوات النظامية واصيب اكثر من اربعين بجروح في كمين تعرضت له قافلة للقوات النظامية في قسطل معاف، ما رفع عدد عناصر القوات النظامية الذين قتلوا الاربعاء في مناطق مختلفة الى 36، بحسب المرصد.