فيينا: صرح امين عام المنظمة الايرانية للطاقة الذرية فريدون عباسي دواني الاثنين في فيينا ان الخطوط الكهربائية التي تغذي موقع فوردو النووي القائم تحت الارض في وسط ايران تعرضت لاضرار نتيجة تفجيرات في آب/اغسطس.

وقال المسؤول امام المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تضم 155 دولة عضوا quot;في 17 آب/اغسطس انقطعت الخطوط الكهربائية بين مدينة قم ومجمع فوردو (...) نتيجة تفجيراتquot;.
وتساءل عباسي بحسب اقواله المترجمة الى الانكليزية quot;في اليوم التالي في الصباح الباكر طلب مفتشو الوكالة اجراء تفتيش مفاجئ. هل هذه الزيارة مرتبطة بهذا التفجير؟quot;. وتابع quot;ينبغي التذكير بتعرض الخطوط الكهربائية التي تغذي موقع نطنز الى عمل مماثلquot;.
ولم يتهم دواني احد بالتخريب لكن ايران سبق ان اكدت ان اسرائيل والولايات المتحدة تقفان وراء اغتيال علماء نووي وفيروسات معلوماتية استهدفت منشآتها.
وتعتبر منشأة فوردو المبنية في باطن جبل المرفق الوحيد المحمي من ضربة جوية في ايران. وتجري ايران في الموقع عمليات تخصيب اليورانيوم الى نسبة 20 بالمئة ما يقربها من المستوى المطلوب لصنع سلاح ذري (90 بالمئة).
لكن ايران تنفي على الدوام اي وجه عسكري لبرنامجها النووي مؤكدة تخصيب اليورانيوم لانتاج الكهرباء ونظائر مشعة طبية الاستعمال تستخدم في تشخيص عدة انواع من السرطان.
وبالرغم من عدة قرارات لمجلس الامن الدولي وعدة رزم عقوبات ما زالت ايران تخصب اليورانيوم وهو نشاط تعتبره حق لها بموجب اتفاقية الحد من انتشار الاسلحة النووية التي وقعتها.