غزة: اعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية المقالة ان رئيس هذه الحكومة اسماعيل هنية بحث مع رئيس الوزراء المصري هشام قنديل مساء الاثنين في القاهرة في ملفات مهمة وخصوصا عملية تتعلق بانهاء معاناة قطاع غزة، مؤكدا ان الاجتماع quot;ايجابيquot;.

وقال طاهر النونو في اتصال هاتفي من القاهرة مع وكالة فرانس برس مساء الاثنين ان هنية بحث مع نظيره المصري هشام قنديل في القاهرة في quot;قضايا مهمة وتفصيلية وعملية لانهاء معاناة شعبنا الفلسطيني خصوصا اعمار غزة والحصار المفروض وازمة الكهرباءquot;.

من جهته، ذكر مصدر قريب من الاجتماع ان quot;الطرفين بحثال امكانية اقامة منطقة تجارية حرة على الحدود بين قطاع غزة ومصر بما يضمن اغلاق الانفاقquot; المنتشرة على طول الحدود.

ووصف النونو الذي يرافق هنية في زيارته، هذا اللقاء الاول من نوعه مع رئيس الوزراء المصري quot;بالايجابيquot;.

واكد المتحدث نفسه ان هذه quot;اللقاءات ستتواصل لتنفيذ ما تم نقاشه وبحثه بين رئيسي الوزراء خاصة في ظل وجود نوايا ايجابية لدى القيادة المصريةquot;.

من جهة اخرى/ قال النونو ان هنية حذر خلال اللقاء من quot;المخاطر المحدقة بالقدس المحتلة والمسجد الاقصى وما تتعرض له مدينة القدس من انتهاكات اسرائيلية متواصلةquot;.

ورافق هنية في اللقاء اضافة لمستشاره السياسي يوسف رزقة، وزراء الاقتصاد علاء الرفاتي والداخلية فتحي حماد ووكيل وزارة الشؤون الخارجية في الحكومة المقالة غازي حمد، وجميعهم من قادة حركة حماس.

ومن المقرر ان يشارك هنية واعضاء من وفده في لقاء يرئسه خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس الذي وصل الاثنين الى القاهرة، مع الرئيس المصري محمد مرسي وفق مصادر قريبة من حماس.

وفد قطري للإعمار

أكد وزير الاشغال العامة والاسكان في حكومة حماس المقالة الثلاثاء ان وفدا قطريا سيصل الى غزة الاسبوع القادم للبدء في عدد من مشاريع اعادة اعمار القطاع التي تمولها قطر بقيمة حوالى 300 مليون دولار.

وقال يوسف الغريز في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;وفدا قطريا رفيع المستوى برئاسة السفير محمد العمادي يصل قطاع غزة الاسبوع القادم في زيارة تستغرق عدة ايام من اجل افتتاح عدد من المشاريع المدرجة ضمن المنحة القطرية لاعمار غزةquot;.

واضاف انه سيتم quot;وضع حجر الاساس لعدد من المشاريع، على رأسها مشروع اعادة تأهيل وصيانة طريق صلاح الدين الرئيسي (حوالى 45 كلم من جنوب القطاع الى شماله) ومدينة الشيخ حمد الاسكانية ومستشفى الاطراف الصناعيةquot;.

وتحدث عن quot;مشاريع تزيد قيمتها عن مئة مليون دولار علما بان المنحة القطرية تصل قيمتها ما يقارب 300 مليون دولارquot;، حسب البيان.

واشار الوزير في حكومة حماس الى انه اجرى مباحثات هاتفية مع العمادي حول quot;الاليات التي سيتم اتخاذها من اجل ادارة ملف اعمار غزةquot;، موضحا انه quot;سيتم افتتاح مكتب قطري تنفيذي في غزة من اجل ادارة مشاريع المنحة القطرية لاعمار غزةquot;.

وبين ان quot;المرحلة الاولى من مشروع اعمار غزة ستبدأ الاسبوع القادمquot;، مشيرا الى quot;تنسيق يجري مع الاشقاء المصرين لاجل تسهيل ادخال مواد الاعمار لقطاع غزة لان مثل هذه المشاريع الضخمة بحاجة لتوفر العديد من الاليات اللازمة للعملquot;.

وتابع ان quot;جزءا من مدينة الشيخ حمد الاسكانية سيخصص لاصحاب البيوت المهدمة كليا (خلال الحرب الاسرائيلية نهاية 2008 وبداية 2009) وجزءا لذوي الحالات الانسانية الصعبة وذوي الدخل المحدود والازواج الشبابquot;.

وكانت قضية اعمار غزة من بين القضايا التي بحثها رئيس حكومة حماس اسماعيل هنية مع رئيس الوزراء المصري هشام قنديل مساء الاثنين في القاهرة بحسب الناطق باسم حكومة هنية.