كابول: اكدت حركة طالبان الاربعاء انها هي من تسبب في تغيير استراتيجية حلف شمال الاطلسي في افغانستان الذي قرر الثلاثاء الحد من عملياته المشتركة مع القوات الافغانية اثر عدة quot;هجمات من الداخلquot;.

واكد ذبيح الله مجاهد الناطق باسم طالبان في اتصال هاتفي مع فرانس برس quot;انها نتيجة عمليات المجاهدين وتكتيكاتهم التي اضطرت العدو الى التخلي عن مخططاتهquot;.

واضاف quot;انه انتصار حققه المجاهدون الذين نجحوا في بث عدم الثقة في صفوف العدو وان شاء الله انها بداية هزيمتهم الشاملة في افغانستانquot;.

وقرر حلف شمال الاطلسي الثلاثاء تقليص عملياته المشتركة مع القوات الافغانية بعد مقتل 51 من جنوده منذ بداية السنة بيد شرطيين او جنود افغان، الحلفاء المفترض ان يسهروا على امن البلاد بعد انسحابه في 2014.

ويعد هذا القرار انتكاسة واحراجا لقوة الحلف الاطلسي في افغانستان لا سيما انها جعلت من تدريب القوات المحلية احد المحاور الاساسية في استراتيجية الخروج من نزاع تحول الى مستنقع.

وبحسب ايساف فان ربع quot;الهجمات من الداخلquot; يشنها متمردون من طالبان يندسون جاخل القوات الافغانية، في حين ان البقية سببها خلافات ومشاكل شخصية او اختلاف الثقافة بين جنود الحلف الاطلسي والافغان.

وصدر هذا القرار بعد نهاية اسبوع حالك بالنسبة للتحالف الذي خسر ستة من جنوده (هم بريطانيان واربعة اميركيين) سقطوا برصاص رجال يشتبه في انهم شرطيون افغان وبينما تستمر التظاهرات ضد الفيلم الاميركي المسيء للاسلام في البلدان الاسلامية بما فيها افغانستان.