القدس: اغلقت السلطات الاسرائيلية الاربعاء معبر راس خميس في القدس الشرقية المحتلة ففصلت حيا يعيش فيه الاف المقدسيين عن باقي المدينة، وبات عليهم قطع مسافة اطول للوصول اليها، عبر نقطة عسكرية.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا سمري لوكالة فرانس برس quot;تم الاربعاء اغلاق معبر راس خميس رسميا، وذلك بعد تنظيم وتوسيع معبر مخيم شعفاط الجديدquot;.

واضافت الناطقة quot;يهدف اغلاق هذا المعبر الذي لم تكن تنطبق عليه الشروط الانسانية، الى تحسين نوعية الخدمات المرورية وتسهيل حركة المواطنين، وقاصدي العبور من والى القدسquot;.

وكانت وزارة الدفاع الاسرائيلية قررت اواخر اغسطس/اب الماضي اغلاق معبر راس خميس وهو معبر ضيق وراجل لكنه كان يختصر مسافة كبيرة بالنسبة للسكان.

واعرب سكان من الحي عن استيائهم من اغلاق المعبر الراجل مؤكدين ان ذلك يفصلهم عن القدس وكافة نواحي حياتهم التعليمية والصحية والاقتصادية، وسيكون الاكثر تضررا منهم التلاميذ الذين سيضطرون للسير مسافة نحو كيلومتر اضافية للوصول الى معبر مخيم شعفاط الجديد.

وقال عبد حمامي احد سكان حي راس خميس لوكالة فرانس برس quot;لقد قامت جرافات الجيش صباح اليوم بخلع المدخل والدوار الحديدي الذي كنا نمر منه، ووضعت مكانه بوابة حديدية عسكرية تسمح للاليات وسيارات الجيش بالمرور منه فقطquot;.

واضاف quot; ساضطر الى الدخول في ازمة حاجز مخيم شعفاط عند توصيل اولادي من المدرسة الى البيت وساحتاج لوقت طويل للخروج من حاجز المخيم. لقد عقدوا امور حياتنا. كان اولادي يصلون الى البيت خلال خمس دقائق، اما الان فقد يحتاجون الى اكثر من ساعةquot;.