اديس ابابا: اعلن رئيس جنوب السودان سالفا كير ان اتفاقات التعاون والاتفاقيات الامنية التي تم توقيعها الخميس بين السودان وجنوب السودان في اديس ابابا تعني quot;نهاية نزاع طويلquot; بين البلدين.

وقال في ختام حفل التوقيع بحضور نظيره السوداني عمر البشير quot;اليوم هو يوم عظيم في تاريخ منطقتنا وخصوصا السودان وجنوب السودان، نحن نشهد توقيع اتفاق تعاون ينهي نزاعا طويلا بين بلديناquot;.

وشكر كير quot;شقيقهquot; عمر البشير على quot;تعاونه طوال فترة المفاوضاتquot; في اشارة الى اربعة ايام اجرى فيها الرئيسان مفاوضات ثنائية للتوصل الى اتفاق.

من جهته تحدث البشير بعد ذلك واصفا كير بانه quot;شريك في السلامquot; واشار الى quot;فرصة تاريخيةquot; طرحت عبر توقيع الاتفاقات في اديس ابابا.

وقال الرئيس السوداني quot;نحن مصممون على احترام ما وقعناه (...) باسم السلام والاستقرار لشعبيناquot;.

واعلن رئيس جنوب السودان سالفا كير الخميس ان الخرطوم وجوبا لم تتمكنا من التوصل الى اتفاق حول مستقبل منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها بين البلدين وذلك في ختام حفل التوقيع على سلسلة اتفاقات تعاون واخرى امنية بين البلدين.

وقال كير quot;لسوء الحظ لم نتمكن من الاتفاقquot; حول وضع ابيي، المنطقة الشاسعة التي تعادل مساحتها مساحة لبنان.

واضاف quot;للاسف ان اخي (الرئيس السوداني عمر) البشير وحكومته رفضا بالكامل اقتراحquot; الاتحاد الافريقي حول هذا الموضوع، مؤكدا انه كان مستعدا من جانبه للقبول به.

ولم يرد الرئيس السوداني عمر البشير الذي اعتلى المنصة بعد كير، مباشرة على تصريحات نظيره لكنه تعهد quot;بمواصلة السعي لايجاد حلول، بنفس الذهنية، للمسائل التي لم تحل ولا تزال عالقة اي مسالة ابييquot;.

وشكل الوضع القانوني لمنطقة ابيي، احدى ابرز نقاط الخلاف طوال عملية المحادثات الشاقة بين الجانبين وفق دبلوماسيين.

وتطور الخلاف بين البلدين حول هذه المسائل الى معارك حدودية بين آذار/مارس وايار/مايو بين جيشي الدولتين، في اعنف مواجهات منذ تقسيم السودان.

يشار الى ان بروتوكولا ابرم في نفس الوقت مع اتفاق السلام الشامل حول السودان عام 2005، نص على منح هذه المنطقة وضعا انتقاليا الى حين اجراء استفتاء يقرر شعب ابيي خلاله مصيره بنفسه.

وحال الخلاف على تحديد الناخبين دون اجراء الاستفتاء الذي كان مقررا اساسا تزامنا مع استفتاء جنوب السودان الذي اختار فيه الانفصال في كانون الثاني/يناير 2011.

بدأ قادة السودان وجنوب السودان، وعلى راسهم الرئيسان عمر البشير وسالفا كير الخميس توقيع سلسلة اتفاقات تعاون وامن تم التوصل اليها ليلا في ختام اربعة ايام من المفاوضات الماراتونية في اديس ابابا، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال المسؤول في الاتحاد الافريقي بارني افاكو عند بدء حفل التوقيع ان البلدين اتفقا على رزمة اتفاقات ستضمن ان البلدين اللذين انفصلا حديثا quot;سيكونان دولتين قابلتين للاستمرارquot;.

ووقع الرئيس السوداني ونظيره سالفا كير quot;اتفاق تعاونquot; بعد محادثات ماراتونية بدأت الاحد.

وتصافحا بعد توقيع الاتفاق وسط تصفيق اعضاء الوفود.

ووقع وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين ونظيره جون كونغ نيون ايضا اتفاقا امنيا يمهد الطريق امام اقامة منطقة منزوعة السلاح على الحدود الهشة بين البلدين.

وتم التوصل ايضا الى اتفاقات لاستئناف انتاج النفط المعلق، خلال الحفل الذي نظم في فندق في العاصمة الاثيوبية.

في المقابل لم تتفق الخرطوم وجوبا على المسائل الحساسة المتعلقة بوضع منطقة ابيي المتنازع عليها وترسيم حدودهما المشتركة، والعالقة منذ استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011 والتي كادت ان تتطور الى حرب بين البلدين في الربيع.