جوبا: اكد جنوب السودان الثلاثاء انه لا يريد quot;الانجرارquot; الى حرب جديدة quot;جنونيةquot; مع الخرطوم، بينما تستمر المعارك وعمليات القصف لليوم الثاني في منطقة حدودية. وقال وزير الاعلام في جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين ان quot;جوبا قادرة على الدفاع عن اراضيها وسلامتهاquot;.

وقال بنجامين في مؤتمر صحافي quot;كما قال رئيسنا (سالفا كير) لا يمكننا الانجرار الى حرب جنونية، لكننا قادرون على حماية اراضينا ووحدتناquot;. واتهم كير الاثنين السودان بمهاجمة جنوب السودان عبر قصف عدة مواقع وشن هجمات برية في ولاية الوحدة الحدودية.

واكد ان قوات جنوب السودان ردت على الهجوم وعبرت الحدود وسيطرت على حقل هغليغ المهم في الاراضي السودانية وتطالب به الدولتان. وصرح رئيس اركان جيش جنوب السودان فيليب اغوير في المؤتمر الصحافي نفسه quot;لم يتوقف القصف، جرت معارك برية هذا (الثلاثاء) ونتوقع ان يهاجموننا (الجيش السوداني) في مواقع اخرىquot;.

وتابع quot;من البديهي انه لا يمكن حدوث معارك منذ بعد الظهر وحتى الصباح من دون خسائرquot; مشيرا الى انتظار التفاصيل حول حصيلة القتلى والجرحى. وتواجهت جوبا والخرطوم طوال 20 عاما في حرب اهلية ادت الى مقتل مليوني شخص وانتهت عام 2005 باتفاق سلام ادى الى استقلال جنوب السودان المعلن في 9 تموز/يوليو 2011.