باريس: دعت فرنسا الثلاثاء الى quot;الوقف الفوريquot; للمواجهات بين السودان وجنوب السودان، معربة عن الامل في ان يلتقي رئيسا البلدين كما هو مقرر. وقال برنار فاليرو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية ان فرنسا quot;القلقة جدا حيال المعارك الدائرة عند الحدود بين السودان وجنوب السودان تدعو الى وقف فوري للمواجهاتquot;.

ولليوم الثاني على التوالي، شن طيران الخرطوم الثلاثاء غارات على مناطق نفطية متنازع عليها على الحدود بين البلدين، بحسب ما ذكر مسؤولون جنوبيون وقرر الرئيس السوداني تعليق زيارة مقررة الاسبوع المقبل لهذا البلد لتخفيف حدة التوتر.

وقال فاليرو في اعلان خطي ان quot;اللقاء المقرر قريبا بين رئيسي الدولتين بعد زيارة وفد رفيع المستوى من جنوب السودان للخرطوم في 23 اذار/مارس يجب ان يتم رغم المواجهات الاخيرةquot;. واضاف quot;سيكون اللقاء دليلا على حسن نية الطرفين للتوصل في تسوية للتوتر الحاليquot;.

واضاف quot;نشجع البلدان على تسوية خلافاتهما بواسطة اتفاقات على اساس حسن الجوار والاحترام المتبادل خصوصا حول وحدة الاراضيquot;. وتابع quot;يجب المضي في تطبيق الاتفاقات السابقة حول انشاء منطقة حدودية منزوعة السلاح تخضع لمراقبة دولية (...)quot;، داعيا الى quot;تعاون تامquot; مع الامم المتحدة.

ودعت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة الثلاثاء اللاجئين السودانيين البالغ عددهم نحو 16 الفا في محيط مخيم ييدا في جنوب السودان الى مغادرة المكان بسبب المواجهات الاخيرة في المنطقة. وقالت ناطقة باسم المفوضية لوكالة فرانس برس ان quot;حياة اللاجئين في خطر ونطلب منهم مغادرة المكانquot;. واضافت quot;نطلب منهم التحرك باتجاه مخيم آخرquot;.