برلين: وصف المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر اختيار وزير المالية السابق بيير شتاينبروك مرشحًا عن quot;الحزب الاشتراكي الديمقراطيquot; أكبر حزب معارض في البلاد لينافس المستشارة أنجيلا ميركل في الانتخابات البرلمانية في العام المقبل بأنه اختيار جيد.

وقال شرودر المنتمي إلى الحزب الاشتراكي في مقابلة مع صحيفة quot;راينيشه بوستquot; الألمانية الصادرة اليوم quot;إن شتاينبروك لديه الرغبة وقادر على ذلكquot;.

وعما إذا كان شتاينبروك يستطيع أن يهزم ميركل في انتخابات خريف العام المقبل قال شرودر بشكل مقتضب ومحدد quot;نعمquot;. في الوقت نفسه وجه شرود، الذي تولى منصب المستشارية في الفترة بين 1998 حتى 2005، النصح لحزبه بعدم استبعاد الدخول في ائتلاف حاكم يجمعه مع حزب quot;الخضرquot; المعارض وquot;الحزب الديمقراطي الحرquot; الشريك في الائتلاف الحاكم الحالي في ألمانيا.

وقال quot; إن الاشتراكيين بذلك سيستطيعون أن ينتزعوا من ميركل آخر بقايا خيار السلطة.. فلماذا إذن يستبعد هذا الأمر؟quot;. وأضاف quot;إذا كان للحزب الديمقراطي الحر توجه آخر فينبغي أن يناقش الحزب الاشتراكي هذا الأمر بهدوءquot;.

من ناحية أخرى أبدى شرودر عدم انزعاجه من الدعاوى إلى إدخال تعديلات على أجندة الحزب التي أعلن عنها في 2010 للإصلاحات الاجتماعية. وقال quot;هذه الأجندة ليست الوصايا العشرquot;. يذكر أن quot;الحزب الاشتراكي الديمقراطيquot; أعلن أمس الجمعة أنه سوف يرشح شتاينبروك لينافس ميركل على منصب المستشار في الانتخابات العامة المقررة في سبتمبر/أيلول 2013.