الخرطوم: اكدت جمعيات حقوقية وثقافية سودانية الاربعاء ان الحكومة تقيد حرية التعبير وتشنّ حملة ضد المنظمات غير الحكومية في البلاد بعدما علقت انشطة عدد منها في الشهر الماضي، في اتهامات سارع الحزب الحاكم الى نفيها، مؤكدا دعم المنظمات quot;التي تساعد الناس (...) ولا تتبع اجندة خاصةquot;.

وقال تحالف منظمات غير حكومية يطلق على نفسه اسم quot;كونفدرالية منظمات المجتمع المدني السودانيquot; في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان quot;منظمات المجتمع المدني والمراكز الثقافية وحرية التعبير تتعرّض لهجمةquot;.

واضاف البيان ان الحكومة quot;علقت انشطة مراكز لحقوق الانسان، واخرى تعمل في مجال التنمية البشرية، اضافة إلى مركز ينشط في المجال الثقافيquot;.

واوضحت الكونفدرالية ان quot;جهاز الامن تدخل عندما حاول الناشطون اقامة وقفة احتجاجية يوم 30 كانون الاول/ديسمبر الماضي ضد تعليق الحكومة لانشطة مركز الدراسات السودانيةquot;، مؤكدة انه تم ضرب عدد من الصحافيين الذين كانوا يغطون الوقفة الاحتجاجية.

كما اغلقت السلطات بحسب البيان مقر quot;مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشريةquot;، وهو احد المراكز المشاركة في الكونفدرالية، والذي ينشط في مجال التدريب على حقوق الانسان، وتمت quot;مصادرة ممتلكات مركز الخاتم بعدما حضر لمقره افراد مسلحونquot;.

وقال مدير مركز الخاتم عدلان الباقر العفيف للصحافيين ان quot;السلطات تتهمنا بتلقي دعم خارجي من دون اذن من الوزير المختصquot;.

واضاف ان quot;الحكومة تعلم ان منظمات المجتمع المدني السودانية تتلقى الدعم الخارجي لانها غير قادرة على تمويل انشطتها وحتى المنظمات القريبة من الحكومة تتلقى دعما خارجياquot;.

وقالت الكونفدرالية ايضا quot;ان منظمة اري، التي تعمل في مجال حقوق الانسان في منطقة جبال النوبة (حيث يدور قتال بين الحكومة ومتمردي الحركة الشعبية-شمال منذ 2011)، اغلقت، وان اعضاءها اعتقلوا وحقق معهم الامنquot;. واضافت ان quot;بيت الفنون (الناشط في المجال الثقافي) علق نشاطهquot;.

واكد التحالف مناهضته لهذا الامر الذي اعتبره quot;حملةquot; ضده، مضيفا quot;سنناضل ضد هذه الحملة المركزة التي تستهدف منظمات المجتمع المدني وحرية التعبير وسنناضل من اجل حقوقناquot;. واعلن المحامي معز حضره انه شكل مع عدد من المحامين مجموعة قانونية للدفاع عن حرية التعبير.

ولكن مسؤولا كبيرا في حزب المؤتمر الوطني الحاكم نفى هذه الاتهامات، مؤكدا ان الحكومة quot;تهتم بالمنظمات التي تساعد الناس (...) ولا تتبع اجندة خاصةquot;.

وقال ربيع عبد العاطي القيادي في حزب المؤتمر الوطني quot;في الحقيقة، الحكومة تهتم بمنظمات المجتمع المدني التي تساعد الناس وتعمل في المجال الاجتماعيquot;.

واضاف quot;هناك فرق بين المنظمات التي تعمل وفق تفويضها وتلك التي تتبع اجندة خاصةquot;، في اشارة الى 13 منظمة انسانية دولية طردتها الحكومة السودانية من البلاد في 2009.