القدس: تدعو ثلاثة احزاب من اليمين الإسرائيلي ومن بينها اثنان سيكونان جزءا من الائتلاف الحكومي القادم إلى ضم الضفة الغربية المحتلة بعد شهر على تصويت الامم المتحدة لمنح فلسطين وضع دولة مراقب غير عضو على حدود عام 1967.

وشارك مرشحون من هذه الاحزاب الثلاثة ومن بينها حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في ندوة حول هذا الموضوع امام 600 شخص اغلبهم من المستوطنين في الضفة الغربية. وقال وزير الاعلام يولي ادلشتاين لوكالة فرانس برس quot;يجب ان نبدأ بالحديث عن ذلك الامر لان هذه المسألة، حسب ما امل، ستكون على جدول اعمال الحكومة المقبلةquot;.

وتابع ادلشتاين المقرب من نتانياهو quot;لا يوجد لدينا شركاء في الجانب الفلسطيني لصنع السلام ولهذا يجب التفكير في بديلquot;. ويؤيد عدة اعضاء في الليكود-من بينهم لائحة المرشحين اليمينيين المتطرفين هذا الراي.
وقال ياريف ليفين العضو في الكنيست عن الحزب quot;ينبغي ان يتحقق حقنا التاريخي في هذه المنطقة عن طريق تطبيق القانون الإسرائيلي على يهودا والسامرة (الاسم الاستيطاني للضفة الغربيةquot;.

وتحدث اربعة اعضاء من الليكود للدفاع عن هذا البرنامج في الندوة التي عقدت مساء الثلاثاء والتي تحدثت عن quot;العواقب المترتبة على تطبيق السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية على المجتمع الدوليquot; وquot;رد فعل العالم العربي على الضمquot; وquot;وضع العرب في يهودا والسامرة بعد الضمquot;.

وهذه المواضيع التي لم تكن في السابق تهم سوى اقلية من اليمين المتطرف اصبحت موضع جذب لناخبي الليكود (يمين قومي) وحزب البيت اليهودي (يميني قومي ديني متطرف) اللذين لم يضعا هذه المسألة في برنامجهما من قبل. وراى يهودا غليك،احد المنظمين للندوة بانه quot;لا احد تحدث عن هذا قبل خمسة اعوام والان قد تصبح موضوعا للمناقشة في الدورة البرلمانية المقبلةquot;.

ونشر نفتالي بينيت، الزعيم الجديد لحزب البيت اليهودي والنجم الصاعد في صفوف اليمين المتطرف على المواقع الالكترونية الاجتماعية فيديو سماه quot;خطة بينيتquot; ويتضمن ضم المنطقة quot;جquot; من الضفة الغربية والتي تبلغ مساحتها اكثر من 60 % من الاراضي الفلسطينية المحتلة وتخضع للسيطرة العسكرية والمدنية الإسرائيلية.

وفي الجانب الاكثر تطرفا من اليمين، يأتي حزب quot;القوة لإسرائيلquot; الذي يريد ضم كل الضفة الغربية. ويقول رئيس الحزب الجديد عضو الكنيست المتطرف اريه الداد quot;سنقدم مشروع قانون لضم كل يهودا والسامرة وغور الاردن في الكنيست القادمquot;. ويرى الليكودي ادلشتاين بان quot;هناك العديد من الخطوات الضرورية قبل الضم لان فعل ذلك لن يحل المشاكل في الاراضي (الفلسطينية)quot;.

وأضاف quot;يجب ان نخلق جوا ضمن المجتمع الدولي لتمرير هذا الضم شيئا فشيئاquot;. ووفقا لارقام صادرة عن منظمي اللقاء فان 73% من الاشخاص الذين سيصوتون لواحد من هذه الاحزاب الثلاثة يدعمون ضم الضفة الغربية. واصبح صوت نحو 340 الف مستوطن قضية سياسية في هذه الحملة الانتخابية التي سيفوز بها اليمين.

وبحسب تقرير صادر عن حزب البيت اليهودي فان غالبية المستوطنين ستصوت لصالحه بينما حصل الليكود في عام 2009 على اكبر عدد من الاصوات في مستوطنات الضفة الغربية. وقبل ثلاثة اسابيع من اجراء الانتخابات، فان عددا من اعضاء حزب الليكود يضغطون على نتانياهو لتبنى quot;تقرير ليفيquot; حول الاستيطان لوقف خسارة الناخبين لصالح الاحزاب الاكثر يمينية.

واقترح التقرير الذي قدم في تموز/يوليو الماضي اضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية وازالة العقبات القانونية التي تعترض التوسع الاستيطاني في مناطق اخرى على اساس ان إسرائيل ليست quot;قوة عسكرية محتلةquot; وبان القانون الدولي لا يمنع الاستيطان وهو راي مخالف للمجتمع الدولي.

ويقول نفتالي بينيت الذي تشير استطلاعات الراي بان حزبه سيحصل على 14 مقعدا في الانتخابات المقبلة (مقابل 3 حاليا) بان quot;تبني هذا التقرير هو افضل وسيلة لتأكيد حقنا في هذه الارض في مواجهة العالمquot;.