غاب الاعلام الموضوعي، فتنادى شباب حلبي لملء الفراغ بإذاعة نسائم سوريا، التي تبث أخبارها الحيادية بنفس معتدل تعددي، لأنها تريد أن تكون على صورة سوريا الغد، كما يريدها السوريون.


دمشق: نسائم سوريا أول إذاعة تعمل في الداخل السوري المحرر، في عاصمة البلاد التجارية حلب، وتحاول من خلال عملها إيصال صوت الناس ومعاناتهم الإنسانية عبر أثيرها إلى العالم، من دون تحيز أو تحزب إلى تيار أو فريق سياسي.

quot;إيلافquot; التقت ريم حلب، عضو مجلس ادارة الاذاعة، فحدثتنا عن المولود الإعلامي الجديد الذي لقي صدى وانتشاراً واسعين لدى الشارع الحلبي، خصوصًا أنها إذاعة quot;تستهدف استقطاب الجمهور السوري بصرف النظرعن مكوِّناته الاجتماعيَّة او انتماءاته، من خلال طرح مادة إعلاميَّة معتدلة تتناسب مع الوضع الراهن، ومبدأ التعدُّديَّة في الطرح والحياديَّة والموضوعيَّة في نقل الوقائع والأخبارquot;، كما تقول.

في ما يأتي نص الحوار:


ما هو مشروع إذاعة نسائم سوريا؟

نسائم سوريا محطة إعلاميَّة إذاعيَّة وطنية، تبث على موجات FM، وعلى رابط بث مباشر على الانترنت، منطلقة من مدينة حلب وريفها، لتملأ الفراغ بعد تغيّب الاذاعات الرسمية، وبسبب حاجة المواطن الى صوت اذاعي يخبره بأحوال البلد والتطورات العالمية، وما يحصل خارج الحصار المطبق عليه، وصعوبة الظروف المعيشية وانقطاع الكهرباء والاتصالات والاحياء عن بعضها البعض بسبب الحواجز واستمرار الاشتباكات. وستعمل على ايصال صوتها لبقية المحافظات على أرض سوريا الحبيبة، من دون أن تتبنى أفكارًا سياسيَّة أو دينيَّة معيَّنة، مستقلة عن أية جهة خارجية، ولا تتبنى طروحات أي تيار سياسي أو إيديولوجي.

حكاية بلد

ما هي أهم البرامج التي تبثها الاذاعة؟


برنامج (حكاية بلد) اليومي الصباحي، نتناول فيه كل ما يهم المواطن مع بعض فقرات التوعية السياسية والصحية والتعبوية، إلى جانب أحوال الطقس، وأخبار البلد، وأسعار العملات والمواد الغذائية والمحروقات، والفقرات المنوعة، ويوميات مواطن حلبي، وفقرة تتناول وضع المواطن بأسلوب المضحك المبكي.

ولدينا أيضًا فقرة (لقمة عيش)، وتتناول بعض وصفات الاطعمة وصنع وجبة طعام بحسب الامكانيات المتوافرة في المدينة، و(أسامي من بلدي) تتناول شخصيات وطنية وثورية كابراهيم هنانو وصالح العلي، و(ثورة وثوار) الذي يتحدث عن الثورات العالمية، و(كيف منبني وطن)، و(هي الحرية اللي بدنا ياها)، و(حدث في مثل هذا اليوم). كل هذه فقرات برنامج (حكايه بلد)، على مدار ساعتين، يتخلله كل الرسائل التي تصل على الموقع وصفحة الاذاعة على موقع فايسبوك.

تعددية وموضوعية

ما هي رؤية الإذاعة وأهم طروحاتها؟

تهدف إذاعة نسائم سوريا الى استقطاب الجمهور السوري بصرف النظر عن مكوِّناته الاجتماعيَّة او انتماءاته، من خلال طرح مادة إعلاميَّة معتدلة تتناسب مع الوضع الراهن، ومبدأ التعدُّديَّة في الطرح والحياديَّة والموضوعيَّة في نقل الوقائع والأخبار، ومخاطبة جميع شرائح وفئات المجتمع، وخصوصًا فئة الشباب الذين سيشيدون مستقبل سوريا الذي نستهدفه. وستحاول الاذاعة تلمس مشكلات السوريين كافة وستقوم بطرحها بكل موضوعية وحيادية.
ونعمل على ايصال صوتنا لباقي المدن والمحافظات السورية والحفاظ على نسيج المجتمع السوري والعمل على بناء وطن واعلام حر غير مقيد بأي موسسة حاكمة، الآن أو مستقبلًا.

هل هناك أفكار لتوسيع الانتشار وتطوير العمل في الإذاعة؟

لدينا فريق متكامل في الاذاعة، لكن ليس سهلًا ابدًا أن تقوم ببث اذاعة من دون موافقة مسبقة من نظام احتكر الاعلام لنفسه، ولكن إن شاء الله بروح الفريق الرائعة والمعنويات العالية سنتحدى كافة الصعوبات لايصال صوت نسائم سوريا إلى كل سوريا.