واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية مساء الاحد ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التي امضت بضعة ايام في المستشفى مطلع الاسبوع الماضي ولم تمارس نشاطا سياسيا منذ السابع من كانون الاول/ديسمبر بسبب مشاكل صحية، سوف تستأنف نشاطها اليوم الاثنين.

واكد البرنامج الاسبوعي للوزارة الذي نشر مساء الاحد عودة وزيرة الخارجية لمزاولة عملها.

وجاء في الجدول الزمني ان كلينتون ستعقد اجتماعا عند الساعة 9,15 (14,15 تغ) من صباح الاثنين مع مساعديها في وزارة الخارجية.

وستعقد كلينتون اجتماعات خلال الاسبوع ومن بينها اجتماع الثلاثاء في البيت الابيض مع وزير الدفاع ليبون بانيتا ومستشار الامن القومي توم دونيلون.

والخميس، ستعقد كلينتون اجتماعا مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي في وزارة الخارجية يعقبه عشاء عمل في الوزارة.

وادخلت وزيرة الخارجية الاميركية الى المستشفى في نيويورك من الاحد الى الاربعاء للعلاج من جلطة دموية بين المخ والجمجمة.

وخرجت من المستشفى بعد ظهر الاربعاء. وستسلم خلفها جون كيري حقيبة الخارجية في الاسابيع المقبلة.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند اعلنت الخميس الماضي ان كلينتون quot;تبدو بحالة جيدة وتنتظر استئناف عملها بفارغ الصبرquot;.

واضافت نولاند ان كلينتون (65 عاما) تلقت سيلا عارما من التمنيات بالشفاء من العالم اجمع.

وبدت كلينتون متعبة قبل بضعة اشهر بسبب وتيرة العمل الكثيفة التي تتبعها منذ اربع سنوات وسافرت خلالها 400 يوم، لمسافة اكثر من مليون ونصف مليون كيلومتر بالطائرة الى 112 بلدا. وسجلت بذلك رقما قياسيا بين وزراء الخارجية الاميركيين.

واوصاها اطباؤها بعدم السفر للخارج لبعض الوقت وهي لن تسافر قبل تسليم مهامها لخليفتها جون كيري بنهاية الشهر.

وكان البعض اتهمها بانها تظاهرت بالمرض حتى لا تدلي بشهادتها في 20 كانون الثاني/يناير امام الكونغرس في قضية الهجوم على السفارة الاميركية في بنغازي في 11 ايلول/سبتمبر الماضي. لكنها اكدت انها تنوي الادلاء بالشهادة.