القاهرة: أعلن وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد بهاء الدين أن الاجتماع الاستثنائي لدول حوض النيل تقرر إقامته الشهر المقبل في العاصمة الرواندية كايجالي.

وقال الوزير المصري في تصريح له اليوم إن quot;دور بلاده ليس سلبيا في التعامل مع مشكلة المياه ونحن لن نفرط في حقوقنا إذا كانت للسدود في أعالي النيل آثار سلبية عليناquot;.

وأكد أنه يتم حاليا الإعداد لاجتماع عاجل للجنة العليا لمياه النيل برئاسة رئيس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل الشهر المقبل لمناقشة السيناريوهات المستقبلية المتعلقة بسد النهضة الأثيوبي في ظل التخوفات من تأثير السد على مصر أو على حصتها المائية من نهر النيل وخطط دول أعالي النيل في إنشاء السدود على النهر.

وأشار إلى أن وزارة الموارد المائية والري انتهت من وضع 5 مقترحات خاصة بآلية التعاون الجديدة المقترح إنشاؤها للتعاون بين دول النيل الشرقي (مصر وأثيوبيا والسودان) بعيدا عن مبادرة حوض النيل سيتم مناقشتها في اجتماع اللجنة العليا للنيل متضمنة سياسة التعاون والتلاحم الفني والإستراتيجية الكاملة لما يسمى بشراكة مصر في سد النهضة الأثيوبي.

وأوضح أنه سيطرح خلال الاجتماع عدد من الرؤى السياسية والفنية وعلى رأسها الإستراتيجية الكاملة حال الدخول في شراكة في السد الجديد.