طرابلس: قال طه بعره الناطق الرسمي باسم النائب العام في ليبيا إن quot;مكتب النائب العام الليبي قدم مذكرة تفصيلية للمحكمة الجنائية الدولية بشأن قضية سيف الإسلام القذافي، معززة بالأدلة المستندية والفنية الثابتة بأصل أوراق القضيةquot; .
وأوضح بعرة في تصريح خاص لمراسل وكالة الأناضول للأنباء أن هذا quot;يأتي تجاوبا مع طلب المحكمة الجنائية الدولية قبل أيام، وعلى خلفية إصرار ليبيا على محاكمة سيف القذافي بداخل البلادquot;.
وكانت غرفة الاستئناف بالمحكمة الدولية طالبت ليبيا في 7 يناير/كانون الثاني الجاري بتفصيل الأدلة المتعلقة بسيف القذافي، والإجراءات المتخذة من جانب طرابلس بشأن محاكمته والتحقيق معه.
وكان بعرة قال للأناضول أوائل الشهر الجاري إن quot;القضاء الليبي قد قارب على استكمال التحقيق مع سيف القذافي وإن محاكمته ستكون خلال شهرquot;، مؤكدا على quot;أحقية ليبيا في محاكمته على أرضها مادامت شروط المحاكمة العادلة متوفرة في قضائهاquot; .
وألقت ليبيا القبض على سيف الإسلام القذافي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 ووجه إليه مكتب المدعي بالمحكمة الجنائية الدولية اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال الثورة التي أطاحت بوالده وانتهت بمقتله في نفس العام، غير أن السلطات الليبية ترفض تسليمه للجنائية الدولية وترى أنها الأحق بمحاكمته على جرائمه.