القدس: اصدرت وزارة الاسكان الاسرائيلية الاربعاء استدراج عروض لبناء 198 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، على ما افادت منظمة quot;القدس الدنيويةquot; (تريستريال جيروزاليم) المناهضة للاستيطان.

من جهة اخرى، افاد تقرير اصدرته الاربعاء منظمة السلام الآن غير الحكومية، انه خلال ولاية رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي يقوم الآن بحملة لولاية جديدة، تطور الاستيطان عبر quot;رقم قياسي لاستدراجات العروض من اجل البناء في مستوطنات القدس الشرقيةquot; منذ عشر سنوات على الاقل.

وقال داني سيدمان مدير quot;القدس الدنيويةquot; لوكالة فرانس برس ان ادارة الاملاك الاسرائيلية اصدرت quot;استدراجات عروض جديدة لبناء 84 وحدة سكنية في الخليل و114 وحدة في افراتquot; المستوطنة القريبة من مدينة بيت لحم الفلسطينية.

وصدر استدراج العروض قبل اقل من اسبوع من الانتخابات التشريعية المقررة في 22 كانون الثاني/يناير، والتي يعتبر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الاوفر حظًا للفوز بها، وهو يسعى في هذا الصدد إلى الحصول على دعم لوبي المستوطنين.

كما افادت حركة quot;السلام الآنquot; الاسرائيلية في تقرير الاربعاء quot;خلال سنتيها الاوليين في الحكم (2009-2010)، امتنعت حكومة نتانياهو كثيرًا عن اصدار استدراجات عروض للبناء في مستوطنات الضفة الغربية، ولم تصدر سوى عدد صغير في القدس الشرقية (833 وحدة سكنية في الاجمال)quot;.

وذكرت الحركة ان ذلك quot;هو نتيجة ضغط ادارة (الرئيس الاميركي باراك) اوباما من اجل تجميد الاستيطان الذي ادى الى تعليق استمر 10 اشهر انتهى في 26 ايلول/سبتمبر 2010quot;.

واضافت حركة السلام الان quot;على اثر انتهاء مدة التعليق، اطلقت حكومة نتانياهو استدراجات العروض في المستوطناتquot;، مشيرة الى انه من اصل 5302 استدراج عروض في مستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية منذ تسلمت مهامها في 31 اذار/مارس 2009، اطلقت منذ سنتين 4469 استدراج عروض (اي 84%) منذ سنتين.

وفي العام 2012 وحده، بدأ بناء 1747 وحدة سكنية على الاقل في مستوطنات الضفة الغربية، فيما تمت الموافقة على بناء 6676 وحدة سكنية اخرى من قبل وزارة الدفاع، كما اضافت حركة السلام الان.

لم يقدم التقرير حصيلة للبناء في القدس الشرقية، لكنه اشار الى انه quot;في هذه الاشهر الاخيرة، بدأت حكومة نتانياهو البناء في القدس الشرقية، مما ادى الى صدور اعداد كبيرة من رخص البناء، فاقت عدد الرخص لاقامة مستوطنات على مدى عقدينquot;.

ويسكن حوالى 340 الف اسرائيلي في مستوطنات في الضفة الغربية، و200 الف آخرين في احياء استيطانية في القدس الشرقية، حيث يعيش اكثر من 270 الف فلسطيني.

وتعتبر اسرائيل القدس عاصمتها quot;الموحدة والابديةquot;. لكن المجموعة الدولية لم تعترف بضم الشطر الشرقي المحتل من المدينة في 1967 والذي يريد الفلسطينيون ان يجعلوا منه عاصمة دولتهم.