نيويورك: اعلنت وزيرة الخارجية الباكستانية هينا رباني خار في نيويورك ان باكستان تقترح quot;حواراquot; مع الهند على مستوى وزاري في محاولة لخفض التوتر على الخط الفاصل بين جيشي البلدين في كشمير.

وقالت ان حوادث حدودية وقعت منذ عشرة ايام quot;اثارت مسائلquot;، مضيفة quot;اننا على استعداد لاجراء محادثات، حوار على مستوى وزيري الخارجية بما يمكن ان يؤدي الى حلquot; هذا الخلاف وquot;احترام وقف اطلاق النار مجدداquot;.

واضافت الوزيرة الباكستانية في مركز الابحاث النيويوركي للعلاقات الخارجية quot;لا نزال نعتقد ان الحوار يجب ان يكون الوسيلة لحل اي مشكلةquot;، مذكرة بان quot;باكستان متمسكة باحترام وقف اطلاق النارquot;.

ووقف اطلاق النار هذا مطبق على خط المراقبة وهو خط هدنة يحل محل الحدود بين الشطر الهندي من اقليم كشمير والشطر الباكستاني منه. ويتنازع البلدان السيادة على هذا الاقليم.

وكانت باكستان والهند قررتا الاربعاء خفض التوتر على الخط الفاصل بين جيشيهما في كشمير، كما اعلن متحدث هندي بعد عشرة ايام على حوادث دامية واتهامات متبادلة.

وبعد ساعات من اتهام وزيرة الخارجية الباكستانية نيودلهي بالسعي الى quot;الحربquot;، تحدث الجانب الهندي عن اتفاق مسؤولين في الجيشين بعد محادثات على quot;خفض حدة التوترquot; في كشمير.

وقال المتحدث الهندي جاغديب داهيا quot;تم التوصل الى اتفاق بين المديرين العامين للعمليات العسكرية على خفض حدة توتر الوضع على طول خط المراقبةquot;.

واضاف المتحدث الهندي ان المديرين العامين، وهما الجنرال الهندي فينود باتيا والجنرال الباكستاني اشفق نديم، quot;تحدثا طوال عشر دقائقquot;.

واوضح ان quot;المدير العام الباكستاني قال انه صدرت تعليمات صارمة لعدم انتهاك وقف اطلاق النارquot; من الجانب الباكستاني. واضاف ان القوات الهندية لن تنتهك ايضا وقف اطلاق النار.

واكد المتحدث الهندي quot;احترمنا دائما وقف اطلاق النار وعمدنا فقط الى الردquot;.

وازدادت حدة التوتر الثلاثاء عندما اعلن الجيش الباكستاني مقتل احد جنوده باطلاق نار quot;غير مبررquot; للجيش الهندي على خط المراقبة.