كابول: اعتبر سفير الولايات المتحدة في كابول جيمس كانينغهام الخميس ان عملية السلام في افغانستان quot;لم تبدا فعليا بعدquot; لوضع حد لاكثر من 11 عاما من النزاع بين السلطات الافغانية ومتمردي حركة طالبان.

وقال كانينغهام لمجموعة صغيرة من الصحافيين ان quot;هدفنا هو ان لم يكن انجاز، فعلى الاقل بدء عملية سلام ومصالحة باسرع وقت ممكن. لكن ذلك لم يكن ممكنا حتى الانquot;.

واضاف ان عملية السلام quot;لم تبدأ فعليا بعدquot;، في حين سيغادر القسم الاكبر من قوات الحلف الاطلسي البلاد بحلول نهاية 2014، وسينتقل عديد القوات الاميركية من 68 الف جندي حاليا (و90 الفا في اوج التواجد العسكري الاميركي) الى اقل من عشرة الاف رجل في 2015، بحسب وسائل اعلام اميركية.

والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتدة والذي اجتاح في نهاية 2001 افغانستان لطرد حركة طالبان من السلطة ومطاردة اسامة بن لادن، لم ينجح في الحاق الهزيمة بمتمردي طالبان الذين ما زالوا يهددون الحكومة الافغانية.

ويخشى عدد من الافغان ان تغرق بلادهم في النزاع مجددا لدى مغادرة قوات الحلف الاطلسي. وينشط الفاعلون المحليون والدوليون في الكواليس لاطلاق محادثات سلام وتفادي مثل هذا السيناريو.