بروكسل: اعلن مسؤول في حلف شمال الاطلسي في بروكسل الاربعاء ان اولى صواريخ باتريوت التي يجرى نصبها في تركيا بايعاز من حلف شمال الاطلسي، ستصبح جاهزة للاستخدام quot;في نهاية هذا الاسبوعquot;، على ان تدخل المنظومة بأكملها حيز الخدمة quot;في نهاية الشهرquot;.

وقال الجنرال غاري ديكين المسؤول عن تنسيق هذه العملية في مقر قيادة الحلف الاطلسي في اوروبا، quot;نعتقد ان اولى الصواريخ ستصبح عملانية في نهاية هذا الاسبوع، هذا هو هدفناquot;.

وهذه الوحدة الاولى من صواريخ ارض-جو التي قدمتها هولندا ووصلت الثلاثاء بحرا الى تركيا، ستنصب في مكان نشرها في اضنة (جنوب غرب). واوضح الضابط البريطاني في مؤتمر صحافي quot;ستربط بمنظومة القياة التابعة للاطلسي، وستكون عندئذ جاهزة للدفاع عن السكانquot;.

وصواريخ الباتريوت التي وضعتها المانيا في تصرف الحلف الاطلسي، ستنصب في الايام المقبلة في ماراس التي تبعد حوالى مئة كلم الى الشمال الشرقي.

اما الصواريخ التي قدمتها الولايات المتحدة فستركز في غازي عنتاب، في مكان يبعد قليلا على طول الحدود مع سوريا، كما اضاف الجنرال البريطاني.

واوضح الجنرال ديكين quot;نعتقد اننا سنبلغ كامل الجهوزية في نهاية الشهرquot;، مشيرا الى ان عملية نشر الصواريخ تجرى حتى الان من دون عوائق. وقال اننا حتى هذه اللحظة quot;سنصبح قادرين على تأمين الحماية ... لحوالى 3,5 ملايين تركيquot;.

وبموجب قرار اتخذه الحلف الاطلسي في كانون الاول/ديسمبر، ستعمد المانيا وهولندا والولايات المتحدة الى نصب وحدتين من صواريخ باتريوت في تركيا وحوالى 350 جندي في كل منهما.

ومن المقرر ان تستمر مهمة الحلف الاطلسي سنة.

وصواريخ ارض جو باتريوت باك-3 تستطيع ان تدمر في الجو صواريخ بالستية تكتيكية وصواريخ عابرة او طائرات.

ونشرت صواريخ الباتريوت مرتين في تركيا في 1991 خلال حرب الخليج ثم في 2003 خلال الحرب على العراق.

وطلبت تركيا مرة جديدة من الحلف الاطلسي نشر هذه الصواريخ على اثر سقوط مجموعة من القذائف السورية في قرى تركية قريبة من الحدود اواخر 2012.