عمّان: اصيب اربعة اشخاص بجروح في محافظة اربد في شمال الاردن اثر اعمال شغب وquot;مشاجرات عشائريةquot; وقعت الجمعة احتجاجا على نتائج الانتخابات التشريعية، بحسب ما افاد مصدر رسمي اردني.

وافادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان quot;اربعة اشخاص اصيبوا في اعمال شغب ومشاجرات اندلعت عصر اليوم (الجمعة) في لواء المزار الشمالي في محافظة اربد (70 كلم شمال) على خلفية نتائج الانتخابات النيابية، ما اضطر قوة من الدرك والاجهزة الامنية التدخل للسيطرة على الموقفquot;.

ونقلت بترا عن خالد ابو زيد محافظ اربد ان quot;اعمال الشغب شهدت كذلك وقوع اعتداءات على منازل ومنشآت عامةquot;. واوضح المحافظ ان quot;المشاجرات عشائرية، وجاءت احتجاجا على النتيجة التى افرزتها انتخابات الدائرة الثالثة، والتي يسعى البعض إلى التشكيك بهاquot;، مشيرا الى ان quot;الاجهزة الامنية سيطرت على الموقف الذي عاد إلى الهدوءquot;.

وبحسب ابو زيد، فان quot;الحاكمية الادارية تتولى الآن عقد سلسلة لقاءات مع وجهاء وشيوخ اللواء لضمان عدم تكرار ما حدثquot;، مؤكدًا على quot;ضرورة ان يلجأ أي طرف يعتقد انه متضرر من النتيجة الى الطرق القانونية لاثبات حقه ان وجدquot;.

واشار المحافظ الى ان quot;الاصابات حالتها العامة متوسطة، ولا توجد أية خطورةquot;، مشيرا الى ان quot;الاجهزة الامنية ستظل متواجدة في المنطقة منعا لحدوث أية تداعياتquot;. وبحسب الوكالة فان quot;تقارب الاصوات (ستة أصوات بين الفائز والخاسر عن هذه الدائرة) تسبب بحدوث هذه المشاجراتquot;.

من جانب آخر، استخدمت قوات الامن الغازات المسيلة للدموع لتفريق محتجين على نتائج الانتخابات في محافظة الكرك جنوب المملكة، بحسب بترا. وقالت الوكالة ان quot;مدينة الكرك (120 كلم جنوب) شهدت الجمعة مسيرة امام مبنى المحافظة تخللتها اعمال شغب ورمي حجارة على مبنى المحافظة واغلاق شوارع من خلال حرق اطارات ووضع الحجارة، ما ادى الى تعطل حركة السير لساعات عدةquot;.

واوضحت ان quot;المسيرة التي انطقلت بعد صلاة الجمعة نظمها انصار أحد المترشحين عن الدائرة الانتخابية الاولى في الكرك، احتجاجا على العملية الانتخابيةquot;. واشارت بترا الى ان quot;قوات الامن تدخلت واطلقت الغازات المسيلة للدموع لتفريق المحتجينquot;.

وافضت النتائج الاولية للانتخابات التي قاطعتها الحركة الاسلامية الى فوز شخصيات موالية للنظام، غالبيتها عشائرية ورجال أعمال مستقلون بمقاعد مجلس النواب الـ150.

من هؤلاء النواب هناك 110 يدخلون للمرة الأولى مجلس النواب، اضافة الى اربعين نائبا سابقا. كما حصلت المرأة على 18 مقعدا منها ثلاثة مقاعد بالتنافس الحر و15 بموجب الكوتا النسائية.