بيروت: استقبل المئات من أطفال اللاجئين السوريين في لبنان وفد جامعة الدول العربية، الذي يزور بيروت حاليًا، بهتافات تأييد للجيش الحر.

بناء على قرار اتخذه وزراء الخارجية ومندوبو دول الجامعة العربية خلال اجتماعهم الطارئ في 13 من الشهر الجاري في القاهرة، يقوم وفد من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة الأمينة العامة المساعدة للشؤون الاجتماعية السفيرة فائقة سعيد صالح، بزيارة لبنان منذ أمس السبت وحتى مساء اليوم الأحد للوقوف على أوضاع اللاجئين السوريين.

وأفادت مراسلة وكالة الأناضول للأنباء أن المئات من أطفال اللاجئين السوريين الذين فرّوا إلى مناطق البقاع (شرق بيروت) هربًا من المواجهات الحاصلة في سوريا استقبلوا الوفد العربي بهتافات quot;الله محيي الجيش الحرquot;. من جانبها وصفت السفيرة فائقة سعيد صالح، أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان بـquot;السيئة للغايةquot;.

وأوضحت صالح في تصريح للإعلاميين من البقاع، بعد جولة لها اليوم على أكثر من تجمع للاجئين السوريين في المنطقة، أن quot;البعثة في صدد إعداد تقرير عن أوضاعهم يُرفع لمؤتمر المانحين للشعب السوري المزمع عقده الأربعاء المقبل في الكويتquot;.

وقالت: quot;في بادئ الأمر إطلعنا على أحوال بعض اللاجئين الذين يعيشون في منازل عائلات لبنانية فتحت لهم بيوتها، وبعد ذلك قمنا بجولة على تجمعاتهمquot;.

واعتبرت صالح أن quot;الحكومة اللبنانية تبذل كل جهودها لتأمين احتياجات اللاجئين، ولكن الأمر أكبر من قدراتها، وبالتالي بحاجة إلى تضامن كل الدول العربية المدعوة إلى تقديم الدعم ورفع الثقل والحمل الذي تتحمله دولة واحدة، علمًا بأن لبنان حظه بالدعم العربي من ناحية المساعدات التي تصل إلى اللاجئين أقل من سواه من الدول المضيفةquot;.

وبعد الجولة البقاعية التي شملت مناطق بر الياس، سعدنايل والدلهمية، توجّه وفد الجامعة العربية إلى مخيم شاتيلا للاجئين الفلسطينيين في العاصمة بيروت، والذي يتضمن أعدادًا كبيرة من اللاجئين السوريين، حيث استمع أعضاء الوفد لشكاوى اللاجئين الذين يعيشون في ظل ظروف حياتية ومعيشية متردية، بحسب مراسلة الأناضول.

وتوجهت إحدى اللاجئات، التي اتشحت بالسواد، لرئيسة البعثة، شاكية لها اضطرارها لوقف دراسة ولديها الصغيرين اللذين لم يتخط عمر الواحد منهما الـ12 عامًا، وإرسالهما إلى العمل بما تيسر لهما لإعالة باقي أشقائهم.

ويلتقي الوفد العربي خلال الوقت المتبقي من اليوم الهيئة العليا للإغاثة في لبنان، ومن ثم وزير الصحة علي حسن خليل فوزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور، على أن يعقب هذا اللقاء مؤتمر صحافي ختامي لجولة الوفد في لبنان.

وكان الوفد العربي وصل إلى بيروت مساء يوم أمس السبت على أن يغادر مساء اليوم الأحد. يُذكر أن عدد اللاجئين السوريين في لبنان تخطى الـ224 ألفا، بحسب الموقع الرسمي لمفوضية شؤون اللاجئين.