دمشق: أقيمت صلوات في المساجد السورية بدعوة من السلطات quot;لصلاة مليونيةquot; اليوم من أجل عودة الأمن الى البلاد، أشار الإعلام الرسمي الى quot;مشاركة شعبية واسعةquot; فيها، بينما دعا الناشطون المعارضون الى التظاهر ضد النظام كما يفعلون كل يوم جمعة منذ بدء النزاع قبل 22 شهرا.

التظاهرات ضد النظام في سوريا لا توفر في انتقاداتها مقاتلي المعارضة والاسلاميين
هذا وسارت اليوم الجمعة تظاهرات عديدة في مناطق مختلفة من سوريا طالبت بالحرية واسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، الا انها لم توفر ايضًا في انتقاداتها مقاتلي المعارضة، لا سيما الاسلاميين المتطرفين، بحسب ما اظهرت اشرطة فيديو نشرت على شبكة الانترنت.

في مدينة سراقب في محافظة ادلب (شمال غرب)، حمل المتظاهرون لافتة كتب عليها quot;لا لحكم الغرباء، لا لحكم العسكر، لا للترهيب والتخويفquot;. واوضحت تعليقات الناشطين على صفحات quot;فايسبوكquot; ان التظاهرة موجّهة ضد جبهة النصرة الإسلامية المتطرفة.

ورفعت لافتات اخرى كتب عليها quot;ملثم، مسلح، يقتحم البيوت = هو شبيحquot;، وquot;الجهاد على الجبهات، وليس بالمداهماتquot;، وquot;اخواننا الثوار المسلحين، انتم اهلنا واحباؤنا، لكن نحذركم من الاعتداء على اي مدنيquot;، وquot;سراقب ستبقى مدنية مهما كثرت البواريد فيهاquot;.

بينما هتف المتظاهرون quot;يا حرية وينك وينك: التعسف بيني وبينك. يا حرية وينك وينك: الارهاب بيني وبينكquot;، وايضًا quot;واحد واحد واحد البوط العسكري واحدquot;، في اشارة الى ان كل المقاتلين الى اية جهة انتموا يقومون بالانتهاكات نفسها. وجاء على موقع quot;يوتيوبquot; في التعليق على الشريط quot;سراقب: ليسقط المستبدون بكل الوانهمquot;.

ورفع متظاهرون آخرون في بلدة المزيريب في محافظة درعا (جنوب) لافتة كتب عليها quot;الجيش الحر تذكر نحن وليس اناquot;، في اشارة الى ان quot;الثورةquot; صنعها جميع السوريين المعارضين معًا.

وفي جمعة quot;سيدنا محمد، قائدنا للأبدquot;، وهو أحد الشعارات التي يهتف بها باستمرار المتظاهرون، انتقدت بعض المسيرات الصمت الدولي ازاء استمرار النزاع في سوريا منذ 22 شهرا. وكتب متظاهرون في حي العسالي في جنوب دمشق quot;مسلمون عرب، المجتمع الدولي: لا ارى لا اسمع لا اتكلمquot;. وهتفوا quot;يا الله ما لنا غيرك يا اللهquot;. فيما كتب متظاهرو الذيابية في ريف دمشق quot;رغم القصف والحصار لن نركع الا للهquot;.

غلبت اجواء الفرح والرقص والغناء على تظاهرة في حي الهلك في مدينة حلب (شمال) وسط تلويح بـquot;اعلام الثورةquot; وانشاد quot;حرية نحنا بدنا حرية، وغصب عنك يا بشار رح نحصل عالحريةquot;. وجاء في لافتة رفعت في تظاهرة في بلدة ابو طلطل في محافظة حلب quot;ما يحتاجه الطغاة للوجود هو بقاء اصحاب الضمير الحي صامتينquot;.

في الوقت نفسه، استمرت الغارات الجوية الكثيفة التي يشنها الطيران الحربي السوري لا سيما في ريف دمشق والمعارك والعمليات العسكرية في مناطق اخرى، لا سيما في حمص (وسط).

وافادت وكالة الانباء الرسمية (سانا) عن quot;مشاركة شعبية واسعة لأداء صلاة الحاجة في المساجد الجامعة في سوريا على نية عودة الامن والامان الى الوطنquot;.

وبث التلفزيون السوري مشاهد مباشرة عن الصلاة التي اقيمت في مسجد بني امية الكبير في دمشق أمّها العلامّة محمد سعيد رمضان البوطي رئيس اتحاد علماء بلاد الشام اثر صلاة الجمعة.

وقال البوطي بعد إتمام الصلاة quot;اللهم اننا نتوسل اليك (...) في مثل هذه الشدة. ارنا خاطرة من خواطر لطفك تعيد بها السلم والامان الى ربوع شامنا. أرنا خارقة من خوارق جبروتك تطهر بلدنا بها من الطغاة والمارقين الذين يستمرئون الظلم، يستمرئون القتل ويستمرئون الذبح (...) فاستجب اللهم وحقق اللهم رجاءنا ولا تخيبنا في امالناquot;.

كما توجه البوطي بالدعاء للرئيس السوري بشار الاسد quot;وفق عبدك الذي ملكته زمام امورنا بالسير على الصراط (...) زده ايمانك زده محبتك زده تعظيما لحرماتكquot;.

وكان البوطي أكد في خطبة الجمعة التي ألقاها قبل الصلاة على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية، قائلا quot;لن تفرقنا الخلافات والمذاهب وأعداء الدينquot;.

وكانت السلطات السورية دعت قبل ايام الى اقامة quot;صلاة مليونيةquot; الجمعة في جميع المساجد السورية على نية عودة الامن الى البلاد.

في المقابل، دعا الناشطون المعارضون للنظام الى التظاهر تحت شعار quot;قائدنا محمد، سيدنا الى الابدquot;.

وكتبت صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسدquot; على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي quot;بأخلاقه صلى الله عليه وسلم سننتصرquot;، ودعت الى quot;الصبر والثباتquot;.

ميدانيا، شن الطيران الحربي السوري اليوم quot;غارات جوية على بلدات ومدن الغوطة الشرقيةquot; في ريف دمشق، تزامنت مع اشتباكات عنيفة في مدينة داريا جنوب غرب العاصمة التي تحاول القوات النظامية منذ حوالى الشهرين فرض سيطرتها الكاملة عليها.

والى الجنوب من دمشق، افاد المرصد عن مقتل quot;ما لا يقل عن ثمانية من عناصر المخابرات العسكرية اثر تفجير رجل من جبهة النصرة سيارة مفخخةquot; ليل الخميس استهدف فرع المخابرات في سعسع.

وأوضح أن عنصرا آخر من هذه الجبهة الاسلامية المتطرفة قام بتفجير سيارة اخرى عند حاجز للجيش النظامي في محيط الفرع، ما ادى الى quot;مقتل عدد من الجنود واصابة آخرينquot;، بحسب المرصد.

واوردت سانا خبر quot;التفجير الارهابي في سعسعquot;.

وتشن القوات النظامية حملة عسكرية واسعة في ريف العاصمة للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قواعد خلفية لهجماتهم تجاه دمشق.

وقصف الطيران الحربي اليوم بلدة بصرى الحرير في ريف درعا (جنوب)، وشن غارتين على بلدة حيش في ريف ادلب (شمال غرب)، بحسب المرصد.

وتحدث المرصد عن quot;اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من كتائب احرار الشام ولواء صقور الشامquot; في محيط سجن ادلب.

ونقل عن ناشطين في المنطقة ان المقاتلين quot;تمكنوا من اقتحام اسوار السجن في بعض المناطقquot;، وان الاشتباكات ادت الى مقتل ما لا يقل عن عشرة مقاتلين.

في محافظة حمص (وسط)، تتعرض احياء القصور وجورة الشياح والخالدية المحاصرة لقصف من القوات النظامية تزامنا مع اشتباكات على اطراف المدينة الغربية مستمرة منذ ستة ايام، بحسب المرصد.

في محافظة الحسكة (شمال شرق)، تستمر منذ اكثر من اسبوع الاشتباكات في مدينة راس العين الحدودية مع تركيا بين مقاتلين اكراد وآخرين معارضين للنظام.

وافاد المرصد في وقت سابق اليوم ان quot;مقاتلي وحدات حماية الشعب (الكردية) سيطروا على حي الخرابات والمشفى الوطني في المدينة، فيما تراجع مقاتلو الكتائب من مواقع عدة داخل المدينة وانسحب بعضهمquot; الى تركيا.

وادت اعمال العنف في مناطق مختلفة من سوريا الخميس الى مقتل 98 شخصا، بحسب المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد على شبكة من الناشطين والمصادر الطبية في كل انحاء سوريا للحصول على معلوماته.

واليوم، أعلنت متحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان قرابة 6400 لاجئ سوري جديد وصلوا الى مخيم الزعتري في الاردن في الساعات الاربع والعشرين الماضية، ما يرفع عدد اللاجئين الى الاردن منذ مطلع الشهر الى ثلاثين الفا.

العاهل الأردني يطلب مزيدًا من المساعدة للاجئين السوريين

هذا وقد طلب العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الجمعة في دافوس من المجموعة الدولية مزيدًا من المساعدة لمواجهة تدفق اللاجئين السوريين. وقال العاهل الاردني في خطاب ألقاه في المنتدى الاقتصادي العالمي الثالث والاربعين ان quot;اللاجئين المعوزين يكافحون من اجل البقاء (...) نحتاج مزيدًا من المساعدة الدوليةquot;.

ويتدفق الى الاردن اللاجئون الذين يفرّون من النزاع في سوريا، الذي دخل شهره الثاني والعشرين، من دون ان يلوح في الافق اي حل قريب. ويستضيف الاردن الان اكثر من 300 الف لاجئ سوري، سجلت 206.630 منهم المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين، بمن فيهم 6400 لاجئ جديد وصلوا في الساعات الاربع والعشرين الماضية الى مخيم الزعتري.

وتتوقع الامم المتحدة ان يتضاعف عدد اللاجئين السوريين في البلدان الاربعة الاخرى المجاورة، ليبلغ بالاجمال 1,1 مليون قبل حزيران/يونيو اذا ما استمر النزاع. وفي كانون الاول/ديسمبر، سجلت المفوضية العليا 16,413 لاجئا سوريا جديدا في الاردن، و13 الفا في تشرين الثاني/نوفمبر و10 الاف في تشرين الاول/اكتوبر.