قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: وقع قادة اكبر ثلاثة أحزاب معارضة في تونس الثلاثاء وثيقة لتأسيس جبهة سياسية وانتخابية مفتوحة لانضمام قوى سياسية quot;لمواجهة التحالف الحاكم الذي انحرف عن مسار الانتقال الديمقراطي بالعمل على تجميع السلطات بيد واحدةquot;، حسبما جاء في بيان بهذا الصدد.

ووقع على البيان الذي حمل اسم quot;بيان الامل ...لأن تونس فوق الاحزابquot; رؤساء الحزب الجمهوري وحركة نداء تونس وحزب المسار الديمقراطي الاجتماعي، حيث أعلنوا أن تأسيس هذه الجبهة السياسية والانتخابية هدفه quot;العمل على توحيد الجهود الوطنية من أجل خدمة مصالح تونس العليا والمساهمة الفاعلة في إنجاح مسار ثورته الانتقالي في إطار خارطة طريق يحدد التوافق الوطنى اهدافها وتواريخهاquot;، حسب نص البيان.

وجاء في البيان أن تكتلهم الذي لم يطلقوا عليها بعد أي اسم هو quot;جبهة مفتوحة على كل الأحزاب السياسية و كل الأطراف التي تتفق معها على القطع مع منظومة الاستبداد و الفساد و الهيمنة الحزبية على مفاصل الدولة و على صيانة مبادئ الثورة quot;، حسب البيان التأسيسي.

ووفق بعض المصادر، من المنتظر ان تقيم هذه الاحزاب تجمعا شعبيا كبيرا منتصف الشهر المقبل لاعلان ميلاد جبهتهم، التي قد يطلقون عليها اسم quot;الاتحاد من أجل تونسquot;.

هذا وتعهد قادة الاحزاب الثلاثة وهم الباجي قائد السبسي ومية الجريبي واحمد ابراهيم بالعمل على quot;توحيد المواقف والأنشطة السياسيةquot;، فيما بينها في كل ما يتعلق بالاستحقاقات الوطنية الكبرى، بما فيها خوض الانتخابات القادمة بصفة موحدة.

كما قالوا انهم سيعملون على إنجاح quot;حوار وطني جدي وحاسمquot; لمعالجة الوضع الاقتصادي والاجتماعي quot;الصعبquot; للبلاد ووضع quot;دستور ديمقراطي وحماية مؤسسات الدولة ومواردها من الاستغلال الحزبي وحماية الحريات العامة والخاصة والحقوق النقابية وضمان شروط النزاهة والشفافية التي ستمكن التونسيات والتونسيين من اختيار سلطاتهم الدائمة في الانتخابات المقبلة بكل حرية ووعي ومسؤوليةquot;، على حد وصفهم.

يذكر ان مجموعة من الاحزاب اعلنت عن تشكيلها لكتل وكيانات توحيدية شملت الاحزاب الدستورية والاسلامية واليسارية، وذلك تحضيرا للانتخابات المقبلة.