نيويورك: اكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء ان بلاده لن تدع ايران تملك السلاح النووي، وهي مستعدة للتحرك quot;بمفردهاquot; للحؤول دون حصول هذا الامر. وقال نتانياهو من على منبر الامم المتحدة ان quot;اسرائيل لن تدع ايران تحصل على اسلحة نووية. اذا اضطرت اسرائيل للتحرك بمفردها فستتحرك بمفردهاquot;.

واضاف ان quot;ايران لم تتجاوز بعد الخط الاحمر، لكنها مستعدة لتسريع وتيرة (انشطتها) حين تشاءquot;، معتبرًا ان ايران نووية ستكون اخطر quot;خمسين مرة من كوريا الشماليةquot;. وتابع quot;في مواجهة هذا الخطر، لا خيار اخر امام اسرائيل سوى الدفاع عن نفسهاquot;.

وقال نتانياهو ايضا quot;اود ان اصدق روحاني لكنني لا استطيعquot;، في اشارة الى سياسة الانفتاح التي تبناها اخيرًا الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني. وشدد على ضرورة quot;ابقاء الضغطquot; والعقوبات على ايران للتاكد من quot;تفكيك كامل (للبرنامج النووي الايراني) وفي شكل يمكن التحقق منهquot;. وتابع نتانياهو قائلًا انه quot;يجب عدم رفع العقوبات الا بعدما تكون ايران قد فككت تماما برنامجها لتصنيع الاسلحة النوويةquot;.

ورفض فكرة التوصل الى quot;اتفاق جزئي يرفع العقوبات الدولية مقابل تنازلات سطحيةquot; من جانب طهران. وكان الايرانيون وافقوا في الاسبوع الماضي على استئناف المفاوضات مع الغرب في منتصف تشرين الاول/اكتوبر في جنيف.

وسارع دبلوماسي ايراني الى الرد على نتانياهو واصفًا خطابه بانه quot;استفزازي للغاية وعدوانيquot;. وقال خوداداد سيفي مستشار البعثة الايرانية لدى الامم المتحدة quot;ان هدف كل النشاطات النووية الايرانية كان على الدوام سلميا فقطquot;.