تعد نافورة حديقة الملك عبدالله الجديدة في الرياض الأحدث والأكبر في السعودية وهي الثانية من نوعها في الخليج بعد نافورة دبي.


الرياض: افتتح أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز يوم الأربعاء الحديقة التي شيّدت فيها نافورة الملك عبد الله.

وتعد هذه النافورة الأحدث والأكبر من نوعها في السعودية، وهي الثانية من نوعها في الخليج بعد نظيرة لها في دبي. ترتفع مياهها الدافقة أكثر من 110 أمتار، ويمكن للناظر رؤيتها من جميع الأحياء المحيطة بالمنتزه.

وحين نشر مقطع فيديو لنافورة حديقة الملك عبدالله الجديدة في منطقة الملز بالعاصمة السعودية الرياض، تهافت المشاهدون على متابعته، خصوصًا بعدما تكرّر الحديث كثيرًا عن هذه الحديقة، التي افتتحها الأربعاء أمير منطقة الرياض.

نافورة تقنية

تشغل هذه النافورة الملونة بتقنيات عالية، تضم أجهزة الليزر التفاعلية، وتقنيات تغيير أشكال واتجاهات المياه المندفعة منها، بالإضافة إلى نظام للضباب يحيط بجسم النافورة وشاشات تلفزيونية مائية.

وتنشط النافورة دفقًا واستكانة على وقع الموسيقى، فوق بحيرة اصطناعية تتجاوز مساحتها 13 ألف متر مربع، عليها نوافير بأشكال متنوعة، وحولها جلسات عائلية مظللة، ومدرجات للجلوس ترتبط بشبكة كبيرة من الممرات.

ويمتد منتزه الملك عبدالله على مساحة 318 ألف متر مربع من المسطحات الخضراء، وفيه ساحة للاحتفالات والعروض مساحتها 12 ألف متر مربع، ومبنىً للمناسبات بمساحة 1160 مترًا مربعًا، ومناطق ترفيهية للأطفال وحديقة استكشافية.

خدمات متكاملة

كما يضم المنتزه مرافق خدمية وضعت لراحة زوار المنتزه، وتشمل مطعمًا وكافتيريا في مبنى مكون من طابقين، تزيد مساحة كل طابق منهما عن 770 مترًا مربعًا، ومصلى للرجال وآخر للنساء، وعددًا كبيرًا من دورات المياه موزعة في جميع أرجاء المنتزه، بالإضافة إلى مواقف تتسع لأكثر من ألف سيارة.

والمنتزه محاط بسور خارجي طوله 1600 متر، يدخل الناس إليه من خمس بوابات، بتصميم جمالي مترابط.

ويلف السور من الخارج ممر مشاة بعرض 12 مترًا، وهو مزود بمصابيح للإنارة والأشجار لخدمة هواة رياضة المشي من سكان الأحياء المجاورة للمنتزه، كما تم تجهيز المنتزه بشبكات المياه والري والصرف الصحي وشبكة للإطفاء ومحطة للتحلية. والمنتزه مغطى بشبكة للإنارة تخدمها سبع غرف للكهرباء، منها الغرفة الرئيسية التابعة للشركة السعودية للكهرباء، بطاقة إجمالية تصل إلى قرابة 8 ميغا واط.